فوزي بنسعيدي أثناء التكريم (إكس)
فوزي بنسعيدي أثناء التكريم (إكس)
الخميس 30 نوفمبر 2023 / 14:02

المخرج المغربي فوزي بنسعيدي ينال النجمة الذهبية للفيلم بمراكش

وسط حضور دافئ من فناني وصناع الفن السابع في المغرب، كرم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يوم الأربعاء المخرج المغربي فوزي بنسعيدي بمنحه النجمة الذهبية تقديراً لإسهاماته في مجال الفن السينمائي. 

وفي حفل بهيج أقيم بقصر المؤتمرات، تسلم بنسعيدي (56 عاماً) التكريم بحضور زوجته الممثلة نزهة رحيل وعدد من الفنانين الذين عملوا معه في أفلامه ومنهم نادية كوندا وهاجر كريكع ومحسن مالزي وفهد بنشمسي.
قدم بنسعيدي 3 أفلام قصيرة و6 أفلام طويلة وفيلماً وثائقياً تلفزيونياً، لكن أفلامه تعد من أكثر الأفلام المغربية تتويجاً في المهرجانات الدولية، كما هو شأن فيلمه القصير الأول (الحافة) الذي أخرجه عام 1997 وحصد 23 جائزة وكذلك فيلمه الطويل الأول (ألف شهر) الذي نال جائزة لجنة الشباب في قسم "نظرة ما" بمهرجان كان السينمائي.
ودخل بنسعيدي عالم السينما قادماً من خلفية مسرحية، حيث تخرج في المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط عام 1990، لكن السينما جذبته فوقف خلف الكاميرا مخرجاً وجسد أيضاً  بعض الأدوار على الشاشة.
وصرح بنسعيدي بمناسبة تكريمه بأنه "أصيب بإحباط بعد رفض تسجيله في معهد السينما أول مرة، لكن "إصراره على الحلم وعشق السينما" مكناه من تحقيق أمنيته".
وأضاف "تذكرت أنني لم أترعرع في طفولتي بين المسارح ودور الأوبرا والمتاحف، لكني تذكرت كيف كنت أتتبع الريح وهي تنفخ السحاب وتبعثره، وتذكرت قراءتي لكل الوجوه، وكيف تعلمت القراءة والفهم".
وقال إن "المخرج السينمائي لا يمكن أن يكون بمنأى عن مشاكل وضجيج العالم، وهذا الضجيج في وقتنا الراهن فظيع ومؤلم، ومليء بصرخات الأطفال".
يذكر أن الدورة 20  للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش انطلقت  في 24 نوفمبر (تشرين الثاني) بمشاركة 75 فيلماً من 36 دولة وتستمر حتى الثاني من ديسمبر (كانون الأول) المقبل.
وبالإضافة إلى تكريم  بنسعيدي منح المهرجان نجمته الذهبية هذا العام للممثل الدنماركي مادس ميكلسن.