مقر أوبك (أرشيف)
مقر أوبك (أرشيف)
الخميس 30 نوفمبر 2023 / 22:53

النفط يتراجع وسط تشكك حول تخفيضات إمدادات أوبك بلس

تراجعت أسعار النفط، الخميس، بعد أن ارتفعت أكثر من 1% في وقت سابق من الجلسة، وذلك بعد أن اتفق منتجو أوبك بلس على تخفيضات طوعية في الإنتاج تقترب من مليوني برميل يومياً لأوائل العام المقبل وأعلن كل بلد عن مقدار الخفض الطوعي.

وبحلول الساعة 16:30 بتوقيت غرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يناير(كانون الثاني) 50 سنتاً، أو 0.6% إلى 82.60 دولاراً للبرميل.

وينتهي أجل عقد برنت لأقرب شهر استحقاق في وقت لاحق، الخميس، وتراجع العقد نحو 6% هذا الشهر.

وتراجعت العقود الآجلة تسليم فبراير(شباط) الأكثر تداولاً 2.54 دولارين أو 3.1% إلى 80.34 دولاراً للبرميل.

كما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.63 دولارين، أو 3.4% إلى 75.24 دولاراً للبرميل، لتسجل تراجعاً بنحو 9% هذا الشهر.

وعقد تحالف أوبك بلس الذي يتألف من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا ويضخ نحو 40% من النفط العالمي، اجتماعاً عبر الإنترنت، الخميس، لمناقشة مستويات الإنتاج لعام 2024 وسط مخاوف من أن السوق تواجه فائضاً محتملاً.

وقالت أوبك بلس إن الاتفاق الأحدث سيتضمن تخفيضات تقترب من مليوني برميل يومياً، بما في ذلك تمديد السعودية لخفض طوعي قدره مليون برميل يومياً بدأته منذ يوليو(تموز).

ويعكس إنتاج المجموعة البالغ نحو 43 مليون برميل يومياً بالفعل تخفيضات بنحو 5 ملايين برميل يومياً تهدف إلى دعم الأسعار وتحقيق الاستقرار في السوق.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) الخميس، نقلاً عن مصدر بوزارة الطاقة إن المملكة ستمدد خفض إنتاجها الطوعي بمقدار مليون برميل يومياً حتى نهاية مارس(آذار).

وقالت الوكالة إن إنتاج السعودية من النفط سيبلغ نحو 9 ملايين برميل يومياً حتى نهاية مارس (أذار) 2024. وأضافت الوكالة "ودعما لاستقرار السوق، ستتم إعادة كميات الخفض الإضافية هذه تدريجيا وفقا لظروف السوق".

وذكرت وكالة الأنباء العراقية (واع)، الخميس، أن العراق سيخفض إنتاج النفط طوعيا 211 ألف برميل يومياً في الربع الأول من عام 2024.

وقالت الوكالة إن إنتاج العراق سيبلغ 4.009 مليون برميل يومياً في الفترة من أول يناير(كانون الثاني) حتى نهاية مارس(آذار)

وأضافت أن كميات التخفيضات الإضافية ستعود تدريجياً بعد مارس(آذار) بحسب حالة السوق.

نقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن وزير النفط سعد البراك، قوله، الخميس، إن الكويت ستخفض إنتاج النفط طوعيا 135 ألف برميل يومياً لـ3 أشهر بدءاً من أول يناير(كانون الثاني).

وقال البراك إن إنتاج الكويت من النفط سيبلغ 2.413 مليون برميل يومياً حتى نهاية مارس(آذار) 2024.

وذكرت الوكالة أن الوزير قال إن الخفض يهدف إلى جعل الأسواق مستقرة وسيُضاف إلى خفض طوعي 128 ألف برميل يومياً أُعلن في أبريل(نيسان).

وقالت سلطنة عُمان أنها ستخفض إنتاج النفط طوعياً إلى 42 ألف برميل يومياً  من يناير(كانون الأول) حتى مارس (أذار) 2024.

وأظهر بيان لوزارة الطاقة الجزائرية، الخميس، مخططات لخفض إنتاجها النفطي طوعاً 51 ألف برميل يومياً للربع الأول من عام 2024، ليصل هدف إنتاجها النفطي إلى 908 آلاف برميل يومياً.

ويأتي الخفض الجديد بالإضافة إلى خفض طوعي آخر قدره 48 ألف برميل يومياً أعلنته في أبريل(نيسان) والذي من المقرر أن ينتهي مع نهاية 2024.

وقال مندوب إن تخفيضات أوبك بلس الإضافية للربع الأول من 2024 من المقرر أن تكون طوعية وذكر مصدر مطلع أن كل دولة ستعلن بشكل منفصل عن خفضها الطوعي.

لكن هناك درجة كبيرة من التشكك في كيفية وصول أعضاء أوبك إلى تلك التخفيضات، حسبما قال بوب ياوجر مدير العقود الآجلة للطاقة في ميزوهو. وأضاف "هذا تقرير سطحي للغاية، هناك سؤال كبير حيال مصداقيتهم في كيفية تنفيذ هذه التخفيضات".