الجمعة 1 ديسمبر 2023 / 13:30

أبوظبي للغة العربية ينظم معرض الظفرة للكتاب في 4 نوفمبر

تحت رعاية ممثل الحاكم في منطقة الظفرة الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ينظم مركز أبوظبي للغة العربية مهرجان الظفرة للكتاب 2023 تحت شعار "يسقي الظفرة ويرويها" من 4 إلى 10 ديسمبر (كانون الأول) الجاري.

وقال رئيس مركز أبوظبي للغة العربية الدكتور علي بن تميم: "في ضوء النجاحات السابقة التي حقّقها والإقبال الكبير الذي سجله، نفخر اليوم بتنظيم نسخة متجددة من مهرجان الظفرة للكتاب في دورته لعام 2023 التي تحمل في طياتها برنامجاً ثقافياً تراثياً نوعياً يُرسّخ مفاهيم الانتماء والاهتمام بالإرث الثقافي والأدبي والفني الإماراتي، ويوفر تجربة غنية ورائعة عبر طيف متكامل من الفعاليات الثقافية والتعليمية والترفيهية التي تواكب تطلعات جميع أفراد الجمهور على اختلاف أذواقهم".

وللعام الثاني على التوالي يقدم المهرجان برنامج "ليالي الشعر: أصوات حبتها الناس"، بمشاركة نخبة من شعراء منطقة الظفرة، ويضم ليلة علي أحمد الكندي المرر، وليلة رشاد بن سندية المنصوري، وليلة راشد بن فطيمة المنصوري، وليلة علي سالم الهاملي، وليلة عبدالله عمر بخيت المنصوري، وليلة مبارك بن يافور العامري.

احتفال سرد الذهب

وسيحتضن المهرجان أيضاً حفل تكريم الفائزين بالدورة الأولى من جائزة "سرد الذهب"، التي أطلقها المركز لتكريم رواة السير والآداب والسرود الشعبية محلياً وعربياً وعالمياً.


ويشتمل برنامج المهرجان على العديد من الندوات الثقافية الغنية، ومنها جلسة "الاستدامة من الأجداد إلى الأحفاد" بالتعاون مع جمعية أصدقاء البيئة الإماراتية، و"علاقة الشباب العربي اليوم بالإرث اللغوي للغة العربية" بالتعاون مع مجلس شباب اللغة العربية.
كما يقدم المهرجان برامج متنوعة للأطفال والناشئة لتعزيز نموهم، وتطوير مهاراتهم ضمن إطار ترفيهي وتعليمي.
وللمرة الأولى يستحدث مهرجان الظفرة للكتاب ركناً للناشئة، يقدم من خلاله فعاليات متخصصة للأطفال فوق 12 عاماً.
ويضم برنامج الفنون في المهرجان هذا العام من جهته الجداريات والأرضيات، ورسوم الكاريكاتير، وركن الفنون، وركناً جديداً للتصوير الفوتوغرافي.