الأحد 3 ديسمبر 2023 / 16:54

إيطاليا ترفض تسليم ألمانيا تمثالاً اشتراه هتلر

رفض وزير الثقافة الإيطالي طلب مجموعة آثار تابعة للحكومة الألمانية في ميونخ إعادة تمثال روماني قديم، يجسد الجمالية الآرية، التي كان يؤمن بها هتلر، معتبراً إياه كنزاً وطنياً.

ويعتبر تمثال "دسكوبولوس بالومبارا" نسخة رومانية من القرن الثاني، تعود لأصل يوناني من البرونز، الذي فُقد منذ زمن بعيد.
ووفقاً للتقارير، اشترى هتلر النسخة الرومانية من مالكها الإيطالي الخاص في عام 1938، تحت ضغط من الديكتاتور الإيطالي بينيتو موسوليني، وعلى عكس رغبة وزير التعليم والمسؤولين الثقافيين.
ووفق تقرير "أسوسيتد برس"، تم العثور على النصب الروماني في فيلا رومانية في عام 1781، وعاد إلى إيطاليا في عام 1948 كجزء من الأعمال التي حصل عليها النازيون بطرق غير قانونية.
ونشأ نزاع مؤخراً، عندما طلب مدير المتحف الروماني الوطني إعادة قاعدة الرخام القرن السابع عشر للتمثال من مجموعة الآثار الحكومية الألمانية.
ووفقاً لصحيفة "كوريري ديلا سيرا" طلب المتحف الألماني بدلاً من ذلك إعادة تمثال "دسكوبولوس بالومبارا"، معتبرة أنه تم نقله بشكل غير قانوني إلى إيطاليا عام 1948.
لكن وزير الثقافة الإيطالي، جينارو سانجيوليانو، عبر عن شكوكه في مدى وعي وزيرة الثقافة الألمانية، كلاوديا روث، لطلب برلين.
ونقلت صحيفة كوريري عبارة سانجيوليانو قائلاً: "على جثتي. يجب أن يبقى العمل الفني في إيطاليا لأنه كنز وطني"، مضيفاً أنه يأمل في إعادة القاعدة أيضاً.