كأس العالم 2022 (أرشيف)
كأس العالم 2022 (أرشيف)
الأحد 3 ديسمبر 2023 / 18:26

"كوب 28".. استعراض إنجازات مونديال 2022 على صعيد الاستدامة

استعرضت اللجنة العليا للمشاريع والإرث من خلال جناح دولة قطر المشارك في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي بمدينة دبي في دولة الامارات العربية المتحدة، إنجازات بطولة كأس العالم 2022 لكرة القدم في قطر، على صعيد الاستدامة والمحافظة على البيئة، ودعت إلى مواصلة العمل للبناء على النجاح الاستثنائي الذي حققته قطر خلال استضافتها لأفضل نسخة في تاريخ كأس العالم.

وقال مدير علاقات الشركاء والاتصال للاستدامة في اللجنة العليا للمشاريع و الإرث جاسم الجيدة في تصريحات صحافية: "مشاركتنا جاءت من أجل استعراض أهم الممارسات والإنجازات التي حققناها في الاستدامة البيئية من خلال مونديال قطر 2022".


وشهدت استضافة كأس العالم في قطر 70 مشروعاً مرتبطاً بالاستدامة، بما في ذلك ممارسات البناء الخضراء، المعتمدة من قبل المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس"، في التصميم والبناء والعمليات التشغيلية، في جميع إستادات المونديال، كما نجحت فرق العمل في تدوير ما يزيد عن 80% من النفايات الناتجة عن استضافة البطولة، وإرسال المخلفات المتبقية إلى محطة لتحويل المخلفات إلى طاقة.
وأضاف الجيدة: "كما استعرضنا برنامج" موجة وحدة "والذي يهدف إلى نشر الوعي في قطر والعالم حول أهمية الحد من استخدام البلاستيك، للتقليل من كميات النفايات البلاستكية".
وجاءت معالجة النفايات البلاستيكية على رأس قائمة الأولويات في برنامج "موجة وحدة"، الذي أطلقته اللجنة العليا، ضمن مشاريعها لإرث المونديال، وبفضل تلك الجهود جرى استخدام عبوات بلاستكية مصنعة من مواد معاد تدويرها بنسبة 100% في منافذ البيع في مواقع البطولة.
وأكد أن ملاعب كأس العالم 2022 كانت قفزة في عالم التنمية المستدامة وستحدث نقلة مهمة، في مراعاة جوانب الاستدامة خلال استضافة الأحداث الرياضية والفعاليات الكبرى بالمستقبل.
كما شاركت ممثلة للجنة العليا تالار بالجلسة الثانيه ضمن الأحداث الجانبية لجناح دولة قطر في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي، والتي جاءت تحت عنوان "إرث التغير المناخي في الأحداث الرياضية الكبرى" وتم خلال الجلسة التركيز على استراتجية الاستدامة و المباني الخضراء و برنامج موجة، بجانب التركيز على الخطط التي تم وضعها و تنفيذها و التي ساعدت في الحفاظ على التغير المناخي مثل: الحافلات الكهربائية و محطة الخرسعة للطاقة الشمسية".