الثلاثاء 12 ديسمبر 2023 / 15:10

اتهام بيونسيه بسرقة أعمال فنان ياباني جولة "عصر النهضة"

اتهم فنان تشكيلي ياباني أمس، نجمة البوب الأمريكية بيونسيه، بأنّها لجأت إلى استخدام مجسّم من أحد أعماله الفنية، خلال حفلات جولتها الموسيقية العالمية "عصر النهضة Renaissance"، دون وجه حق.

وعبر حسابه على إنستغرام، نشر الفنان الياباني هاجيمي سوراياما، مجموعة من الصور قارن فيها بين أعماله وبين أحد عروض بيونسيه خلال الجولة، وأرفقها بتعليق طالبها فيه "بالاستئذان منه".

وكتب سوراياما: "يا بيونسيه، كان يجب أن  تسأليني رسمياً حتى أتمكن من تقديم عمل أفضل، مثل الفنان ذا ويكند".

 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 

A post shared by Hajime Sorayama (@hajimesorayamaofficial)

مجموعة من الصور

وأظهرت الصورة الأولى وجه بيونسيه على شاشة ضخمة في واحدة من عشرات المراحل التي قدمت فيها عرضها المكوّن من 56 أغنية، وهي ترتدي غطاء رأس مصنوع من معدن "كروم" يشبه الكائنات الفضائية.

وأظهرت الصورة الثانية في منشور سوراياما نفس الصورة للنجمة البوب ​​على قميص لمعجبين، بينما الصور الثلاث الأخيرة فكانت عبارة عن رسوم توضيحية تُظهر نساء يرتدين أغطية رأس متشابهة بشكل لافت للنظر، إلى جانب ملابس هندسية متطابقة تشبه البدلات المصنوعة من الصفيح.

جمهور بيونسيه يعترض 

وعلى الفور هاجم جمهور بيونسيه الفنان الياباني، وشنّوا عليه حملة تهجّم وشتم، حيث اعتبر البعض أنه لا يملك هذه الموديل من اللباس الفضائي المستقبلي. 
وأعرب آخرون عن تفهّمهم لشعور سوراياما بأن أعماله الفنية قد تم تقليدها ونسخها بواسطة بيونسيه، متسائلين عن سبب تأخره 6 أشهر لنشر صورة الفنانة، إلا إذا كانت لمآرب آخرى مادية.

إلهام مشترك من فيلم قديم

وخلص اتجاه آخر إلى أن سوراياما وبيونسيه على الأرجح استوحيا المظهر من فيلم الخيال العلمي الألماني الصامت الصادر عام 1927 "متروبوليس"، مشيرين إلى أن العديد من الناس قلّدوا الفيلم، ولم تقع أي إشكالات.          
لكن مناصري سوراياما شدّدوا على أنه "أستاذ وأيقونة في عالم الفن، له لمسته الخاصة، لذلك يجب على من انتقدوه الاعتذار، وعلى ممثلي بيونسيه كذلك".

ومن غير الواضح حتى الآن ما إذا كان سورياما يخطط لاتخاذ إجراءات قانونية بحق بيونسيه.

وتواصلت مجلة "بيج 6" مع المكتب الإعلامي للمغنية الحائزة الرقم القياسي بجوائز غولدن غلوب، للتعليق على الموضوع، ولم تجد أي تعليق.