جندي إسرائيلي في قطاع غزة. (الجيش الإسرائيلي)
جندي إسرائيلي في قطاع غزة. (الجيش الإسرائيلي)
الجمعة 15 ديسمبر 2023 / 21:08

إسرائيل تفتقر إلى "التفوق العسكري" في غزة

قال الكاتب والمُحلل العسكري الإسرائيلي تال ليف رام، إن الحادثتين اللتين وقعتا هذا الأسبوع في خان يونس والشجاعية، وأسفرتا عن مقتل 14 جندياً إسرائيلياً، توضحان الجهد الذي تبذله حماس في إعداد "الكمائن"، مما يعوّض المزايا الحربية التي يتمتع بها الجيش الإسرائيلي.

وأضاف في مقال بصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن الحادثتين وقعا في منطقتين مختلفتين تماماً، إحداهما ريفية في خان يونس، والأخرى حضرية كثيفة السكان في الشجاعية.

 

ثمن باهظ

وأشار الكاتب إلى أن الأحداث في قطاع غزة كلفت إسرائيل ثمناً باهظاً من الدماء، لافتاً إلى أن هناك إنجازات مهمة في إلحاق أضرار كبيرة بكتائب حماس في شمال القطاع، لكنها ليست كافية لحسم المعركة التي من المتوقع أن تكون طويلة.
ولفت إلى أنه حتى في الأماكن التي حقق فيها الجيش الإسرائيلي سيطرة في شمال قطاع غزة، من المتوقع أن يستمر مقاتلو حماس في محاولة انتزاع الفوز من الجش الإسرائيلي عبر حرب العصابات.


استخدام التضاريس

وقال الكاتب إن القوات الإسرائيلية فوجئت بدخولها كمين مخطط له بالاعتماد على تضاريس المنطقة، مشيراً إلى أن حماس ستحاول الاستفادة قدر الإمكان من الإستفادة من الطبيعة الجغرافية والسكانية لتحقيق توازن مع التفوق الإسرائيلي العسكري.
 


الراية البيضاء بعيدة

وأضاف الكاتب أن الوقوع في الكمائن ينتج عن فجوة استخباراتية أو أخطاء عملياتية أخرى في تخطيط المهمة أو طريقة تنفيذها، لافتاً إلى أن التنسيق لهذه التوقعات مهم جداً، لأن القتال ضد حماس قد يطول.


استخلاص الدروس

وقال الكاتب إن تدمير الأنفاق، لا يمكن أن يتم من الجو، ومن هنا تأتي أهمية النشاط على الأرض.
ولفت إلى أن تفكيك القدرة العسكرية لحماس لا يزال هدفاً بعيد المنال، ولذلك لا يزال من المتوقع وقوع حوادث خطيرة في المناطق الخاضعة للسيطرة العملياتية للجيش الإسرائيلي في شمال القطاع وفي مدينة غزة على وجه الخصوص، حيث يقوم الجيش الإسرائيلي بتعميق أنشطته فيما يتعلق بتدمير الأنفاق تحت الأرض.


العلاقات الأمريكية الإسرائيلية

وتحدث الكاتب عن العلاقات الإسرائيلية الأمريكية، قائلاً إن محاولة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، اتخاذ موقف متشدد ضد الإدارة الأمريكية قد تضر بالمصالح الإسرائيلية في إدارة الحرب ولا تخدمها، وتابع: "في الوقت الحالي، فإن العلاقة الوثيقة بين إسرائيل والولايات المتحدة هي التي تجعل من الممكن تجاوز العقبات، ولا ينبغي لنتانياهو أن يكون هو من يزرع الألغام، من منطلق المصالح السياسية الضيقة".