الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (إكس)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (إكس)
الأحد 17 ديسمبر 2023 / 13:56

بوتين: الغرب أراد تدمير روسيا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي

صرّح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، بأنه بعد انهيار الاتحاد السوفيتي أراد الغرب تدمير روسيا أيضاً، وإخضاع البلاد واستخدام مواردها، بحسب ما أوردته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية.

وقال بوتين في مقابلة أجراها مع قناة "روسيا 1"، عبر برنامج (موسكو. كرملين): "من خلال السعي إلى تفكيك روسيا، أراد الغرب إخضاع بلادنا لسلطته واستخدام مواردنا".

وأضاف أنه "في أوائل العقد الأول من القرن الـ 21، كانت لدي فكرة ساذجة بأن العالم كله يفهم أن روسيا الاتحادية أصبحت مختلفة والأيديولوجية أصبحت مختلفة ولا توجد أسباب للمواجهة"، مشدداً على أن "الحقائق كانت مختلفة تماماً".

وقال الرئيس الروسي: "سأخبركم بصدق تام، حتى إذا نظرنا إلى الوراء، على الرغم من حقيقة أنني عملت لمدة 20 عاماً تقريباً في الأجهزة الأمنية والمخابرات الأجنبية للاتحاد السوفيتي، على الرغم من أنني كنت كذلك، وفي وقت لاحق، أصبحت نائب عمدة سانت بطرسبرغ، ومدير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، وأمين عام مجلس الأمن القومي، وحتى رئيساً للحكومة في المراحل الأولى، لا يزال لدي فكرة ساذجة مفادها أن العالم كله، وخاصة ما يسمى الآن العالم المتحضر، وأقول ذلك عن اقتناع مطلق، فإن ما يسمى بالعالم المتحضر يفهم ما حدث لروسيا، وأنها أصبحت دولة مختلفة تماماً، ولم يعد هناك أي اختلاف أيديولوجي، ما يعني أنه لا يوجد أسباب للمواجهة".

وبحسب الرئيس الروسي، فإن "الغرب لا يحتاج إلى مثل هذه الدولة الكبيرة بالمعايير الأوروبية، ويعتقدون أنه، كما اقترح السياسي الأمريكي الشهير زبيجنيو بريجنسكي، سيكون من الأفضل تقسيمها إلى 5 أجزاء، يمكن إخضاعها بشكل منفصل من أجل استخدام مواردها".

وأكد بوتين على أن "الإجراءات السلبية تجاه روسيا كانت واضحة في سياسات الدول الغربية، على سبيل المثال، الدعم الواضح للانفصالية والإرهاب على أراضي بلدنا".

مشكلات مع فنلندا 

وفي سياق منفصل، حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من "مشكلات" مع فنلندا المجاورة بعدما انضمت إلى حلف شمال الأطلسي، معلناً أن موسكو ستنشئ منطقة عسكرية جديدة في شمال غرب البلاد ردّاً على هذه الخطوة.

وتتشارك فنلندا حدوداً بطول 1340 كيلومتر مع روسيا، وانضمت في أبريل (نيسان) الماضي إلى حلف شمال الأطلسي في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا مطلع 2022.

واعتبر بوتين في تصريحات للتلفزيون الرسمي الروسي أن "الغرب جرّ فنلندا إلى الناتو. هل كان لدينا أي خلافات معها؟ كل الخلافات، بما فيها تلك المرتبطة بالأراضي والعائدة إلى منتصف القرن الـ 20، تمّ حلّها"، وأضاف "لم تكن ثمة مشكلات هناك، الآن ستصبح موجودة لأننا سننشئ منطقة لينينغراد العسكرية ونركّز بعضاً من وحداتنا العسكرية هناك".

وتأتي تصريحات الرئيس الروسي بعدما قامت فنلندا مجدداً هذا الأسبوع، بإغلاق حدودها مع روسيا، متّهمة موسكو بالتسبب بأزمة مهاجرين عند حدودها.

وشدد بوتين في المقابل على أن لا سبب يدفع روسيا للذهاب إلى حرب ضد دول حلف الأطلسي، في أعقاب تصريحات للرئيس الأمريكي جو بايدن هذا الشهر، حذّر فيها من أن موسكو "لن تتوقف" في أوكرانيا في حال انتصرت في حربها.

ورأى الرئيس الروسي في ذلك "خطاباً لتبرير سياسة كاذبة حيال روسيا"، مؤكداً أن "لا فائدة (لموسكو) من النواحي الجيوسياسية والاقتصادية والعسكرية، بقتال ضد دول حلف شمال الأطلسي".