الخميس 21 ديسمبر 2023 / 09:03

الصحة العالمية تطالب بتتبع متحور كورونا الجديد

صنّفت منظمة الصحة العالمية، في تقريرها الجديد، أحدث متحور لفيروس كورونا، المعروف باسم JN.1، على أنه "متغير محل الاهتمام"، ما يعني مطالبة مسؤولي الصحة بتتبع انتشاره عن كثب.

طفرات متغير JN.1 تعزز قدرته على تجاوز الدفاعات المناعية للجسم

ووفق "هيلث داي"، قال التقرير الأخير لمنظمة الصحة العالمية: "لا يزال يتم الإبلاغ عن JN.1 في عديد من البلدان، ويتزايد انتشاره بسرعة على مستوى العالم، ويمثل الآن الغالبية العظمى من السلالات المبلغ عنها".

وحتى الآن، لم يثبت أن المتغير عالي التحور يسبب مرضاً أكثر خطورة من الأشكال السابقة لفيروس كورونا. ومع ذلك، فهو ينتشر بشكل أسرع من سلفه BA.2.86.

وأضاف التقرير: "إن الأدلة المبكرة تظهر أن طفرات JN.1 تبدو وكأنها تعزز قدرته على تجاوز الدفاعات المناعية للجسم". و"استناداً إلى خصائصه الجينية، قد يمتلك JN.1 بعض المزايا المستضدية التي تتجنب المناعة السابقة".

متغير مثير للاهتمام

وتُعرّف منظمة الصحة العالمية المتغيرات المثيرة للاهتمام بأنها تلك التي تثير القلق بدرجة كافية لتحفيز الدراسات المختبرية والتحقيقات الميدانية حول انتشارها.

ويجب أن تحتوي المتغيرات محل الاهتمام أيضاً على طفرات جينية تغير إحدى السمات الرئيسية للفيروس، مثل قابليته للانتقال، أو مدى قدرته على التهرب من العلاجات واللقاحات.

كما يجب أن تنمو السلالة أيضاً بطريقة يمكن أن تشكل "خطراً ناشئاً على الصحة العامة العالمية".