فلورنتينو بيريز (أرشيف)
فلورنتينو بيريز (أرشيف)
الخميس 21 ديسمبر 2023 / 15:16

بيريز: مرحباً بقرار محكمة العدل

أبدى رئيس نادي ريال مدريد فلورنتينو بيريز، "رضاه الكبير" بحكم محكمة العدل الأوروبية لصالح دوري السوبر، مشيراً إلى أن "كرة القدم لن تكون احتكاراً مرة أخرى".

وأشار فلورنتينو إلى أن دوري السوبر "مشروع حديث متوافق تماماً مع المسابقات الوطنية ويرتكز على الجدارة الرياضية".
وقال بيريز في تصريحات بثها تليفزيون ريال مدريد: "نتلقى برضا كبير قرار محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي المسؤولة عن ضمان مبادئنا وقيمنا وحرياتنا".


وتابع: "في الأيام المقبلة، سندرس بشكل حاسم نطاق هذا القرار، ولكن هناك بالفعل نتيجتان لهما أهمية تاريخية كبيرة".
وأوضح: "كرة القدم لم ولن تكون حكراً مرة أخرى، اعتباراً من اليوم، ستصبح الأندية سيدة مصيرها، نرى الاعتراف برغبتنا في الترويج للمسابقات الأوروبية التي تجتذب المشجعين من جميع أنحاء العالم بشكل كامل".
وأضاف: "سنواصل الدفاع عن مشروع حديث، متوافق تماماً مع المسابقات الوطنية، ومفتوح للجميع، على أساس الجدارة الرياضية وسيفرض بشكل فعال احترام اللعب المالي النظيف، هذا المشروع سيحقق الاستدامة الاقتصادية لجميع الأندية، وقبل كل شيء، سيحمي اللاعبين ويثير حماسة المشجعين في جميع أنحاء العالم".
وتابع: "اليوم يسود الحق في العقل والحرية، سيواصل ريال مدريد العمل من أجل مصلحة كرة القدم، منذ ما يقرب من 70 عاماً، اتخذنا خطوة أساسية مع إنشاء كأس أوروبا، واليوم لدينا مسؤولية إعطاء كرة القدم الأوروبية الدفعة التي تحتاجها بشدة".
وكانت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي قد حكمت اليوم لصالح بطولة دوري السوبر الأوروبي، معتبرة أن قواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والاتحاد الأوروبي للعبة "يويفا" بشأن الموافقة المسبقة على مسابقات كرة القدم للأندية مثل الدوري السوبر "تنتهك قانون الاتحاد الأوروبي".
واعتبرت المحكمة أن "فيفا" و"يويفا" أساءا استخدام نفوذهما من خلال منع الأندية بشكل مباشر من المنافسة في دوري السوبر الأوروبي.
ويتناقض قرار المحكمة، غير القابل للاستئناف، مع رأي المدعي العام المكلف بالقضية، والذي قال عندما نشر استنتاجاته غير الملزمة قبل عام إن "يويفا" و"فيفا" تصرفا وفقاً للقانون.
ويأتي في قرار المحكمة أن "قواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بشأن الموافقة المسبقة على أي مشروع لمسابقة جديدة لكرة القدم للأندية، مثل دوري السوبر، والتي تحظر على الأندية واللاعبين المشاركة فيه، تعتبر غير قانونية".
ومع ذلك، تشير المحكمة ويقع مقرها في لوكسمبورغ، إلى أن هذا القرار لا يعني بالضرورة الموافقة على إقامة مشروع مثل دوري السوبر، حيث أن "محكمة العدل لا تحكم، في حكمها، حول هذا المشروع بالتحديد".