ميريل ستريب
ميريل ستريب
الخميس 28 ديسمبر 2023 / 16:14

حصاد 2023.. أرقام قياسية لنجمات العرب وهوليوود

شكّل عام 2023 انطلاقة قوية لنجمات الفن والغناء على الصعيدين العربي والعالمي، ونجح العديد منهن في تصدر المشهد، وأصبحن مصدر إلهام لغيرهن من النساء لتحقيق أحلامهن، مهما واجهن من صعوبات.

ومع وداع هذا العام، نسلط الضوء على نجمات استطعن تحقيق أرقام قياسية:

ميريل ستريب

استطاعت النجمة الأمريكية ميريل ستريب كسر رقماً قياسياً في عدد الترشيحات لجوائز الغولدن غلوب، بحصولها على الترشيح رقم 33 للجائزة، بترشيحها لجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في مسلسل "Only Murders in the Building في حفل توزيع الجوائز الـ81.
ووفقاً لموقع الجائزة على إكس، فإن ستريب سجلت الرقم القياسي كأكثر ممثلة ترشيحاً على الإطلاق، عندما حصلت على ترشيحها الثلاثين، كما أنها النجمة الأكثر فوزاً بهذه الجائزة من حيث العدد على الإطلاق، إذ إنها فازت بتسع جوائز على مدار مسيرتها الفنية.
وتعد ستريب واحدة من جميلات هوليوود، وصاحبة عدة ألقاب من بينها "أيقونة السينما الأمريكية"، والأسطورة الحية"، كونها أفضل ممثلات جيلها، وترشحت لجوائز الأوسكار لـ17 مرة، فازت بها 3 مرات، الأولى كأفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم "كرامر ضد كرامر" 1979، والثانية كأفضل ممثلة عن دورها في فيلم "اختيار صوفي" 1982، وأوسكار ثالث سنة 2012 لتجسيدها دور رئيسة وزراء بريطانيا السابقة مارغريت تاتشر في فيلم "المرأة الحديدية". وقدمت ستريب أكثر من 60 فيلماً على مدار مسيرتها الفنية.

بيونسيه

حققت النجمة الأمريكية بيونسيه عدة أرقام قياسية بفضل جولتها الغنائية "عصر النهضة- Renaissance World Tour"، حيث حصدت أكثر من 579 مليون دولار خلال الجولة التي استغرقت 56 محطة، التي بدأت في مايو (أيار) الماضي.
وبجانب جولتها، تعتبر بيونسيه الفنانة الأكثر حصداً لجائزة "غرامي" على مدار تاريخ الجائزة، بعد فوزها بالجائزة 32 في الدورة الخامسة والستين في لوس أنجليس لعام 2023، حيث حصلت نجمة البوب على 4 جوائز، هي أفضل أداء R&P تقليدي عن أغنية "Plastic Off the Sofa"، وأفضل أغنية R&P عن "Cuff It"، وأفضل تسجيل راقص عن "Break My Soul"، إضافة إلى جائزة أفضل ألبوم رقص إلكتروني عن ألبومها الأحدث "Renaissance"، من إجمالي 9 جوائز ترشحت لها في النسخة الـ65 من حفل توزيع الجوائز الشهير.

تايلور سويفت

شكّل 2023 عام الحظ للنجمة الأمريكية تايلور سويفت، بتحقيقها أرقاماً قياسية لم يشهدها أي فنان من قبل، فتجاوزت الجولة الغنائية القياسية لسويفت "ذا إيراس تور-The Eras Tour" عتبة المليار دولار خلال 60 حفلة، بين مارس (آذار) ونوفمبر (تشرين الثاني) 2023، مع توقعات بوصول الإيرادات إلى 2 مليار دولار في نهاية 2024، حيث تستمر حفلات الجولة لديسمبر (كانون الأول) العام المقبل، بتقديم 151 عرضاً في جميع أنحاء العالم.
ولهذا السبب توجتها غينيس بلقب صاحبة الجولة الموسيقية الأعلى ربحاً في تاريخ الموسيقى، لتحطيمها الرقم القياسي الذي سجله إلتون جون بجولته الوداعية.
وحصدت نجمة أغنية "Lover"، لقب "شخصية العام" بمجلة تايم الأمريكية، متفوقة على ملك بريطانيا تشارلز الثالث، لتتختم عام 2023 بألقاب وأرقام قياسية، بالإضافة إلى أن احتفال ولايتها الأم بنسلفانيا بإنجازاتها، حيث أطلقت على عام 2023 عام تايلور سويفت في بنسلفانيا.
وأصبحت سويفت الفنانة الوحيدة في التاريخ التي تحقق أرباحاً تفوق الـ100 مليون دولار خلال عام من منصة سبوتيفاي بمفردها، فهي الفنانة الأكثر بثاً على المنصة، وأول فنانة تندرج 5 من ألبوماتها الـ13 معاً، ضمن المراكز الـ10 الأولى بقائمة "بيلبورد 200".

شاكيرا

حققت النجمة الكولومبية الشهيرة شاكيرا إنجازاً مهماً خلال العام الجاري، بحصدها 14 رقماً قياسياً جديداً بموسوعة غينيس، التي أعلنت أن أغنيتها اللاتينية "Music Sessions Vol . 53"، التي تعاونت فيها مع الدي جي والمنتج الأرجنتيني "بيزراب"، هي الأكثر مشاهدة على يوتيوب بنحو 63 مليون خلال 24 ساعة، وأسرع أغنية لاتينية تصل لـ100 مليون مشاهدة على يوتيوب، والأكثر استماعاً على سبوتيفاي في 24 ساعة، بنحو 15 مليون. وكانت شاكيرا أول مغنية تغني باللغة الإسبانية، وتظهر في قائمة أفضل 10 أغانٍ في "بيلبورد هوت 100".

غريتا غيرويغ

لمع اسم المخرجة الأمريكية غريتا غيرويغ خلال عام 2023 بفضل فيلمها الشهير "باربي" الذي أصبح الأعلى ربحاً في التاريخ لمخرجة أنثى، لتدخل غيرويغ تاريخ هوليوود من أوسع أبوابه كأكثر مخرجة تحقيقاً للإيرادات.
وتبع هذا النجاح الساحق، اختيارها لترؤس لجنة التحكيم مهرجان كان السينمائي لعام 2024، لتصبح أول مخرجة أمريكية تتولى هذا المنصب، وسيضفي إسناد المهمة إليها نفحة شبابية على المهرجان، إذ لم يسبق أن كانت رئاسة لجنة من نصيب أحد بمثل هذه السن منذ أن شغلتها صوفيا لورين عام 1966 عندما كانت في الحادية والثلاثين. وهي كذلك أول امرأة يعهد إليها بهذا المنصب المرموق منذ الممثلة كيت بلانشيت عام 2018.
وتعد غيرويغ أبرز وجوه السينما الأمريكية المستقلة، إذ ظهرت كممثلة وكاتبة سيناريو ومخرجة، فهي مثلت في أكثر من 20 فيلماً، من بينها الفيلم الكوميدي بالأبيض والأسود "فرانسيس ها" الذي كتبته بالتعاون مع زوجها المخرج نوا باومباك، وفيلم "وايت نويز" من إخراج باومباك، وشاركها في بطولته آدم درايفر، بالإضافة إلى روائعها مثل "جاكي" 2016، و"ليدي بيرد" 2017، و"نساء صغيرات" 2019.

إليسا

حققت النجمة اللبنانية إليسا على مدار عام 2023، رقماً قياسياً يضاف إلى مسيرتها الغنائية الحافلة، كونها أول فنانة عربية تحقق المليار مشاهدة على يوتيوب مطلع عام 2023، وتصدر هاشتاق "Elissa1Year1Billion" في العديد من الدول العربية، لتعود مجدداً في يوليو (تموز) من العام ذاته، وتحتفل برقم أعلى، بتحقيقها 4.5 مليار مشاهدة على يوتيوب.

ومن المرتقب أن تطرح إليسا، التي تستعد لحفلها "ليلة نجمات العرب" في الرياض، احتفالاً بالعام الجديد، ألبومها الـ13 في مسيرتها الفنية مطلع العام المقبل، بعد تأجيله تضامناً مع حرب غزة، والذي يضم 12 أغنية، وطرحت منه أغنيتي "أنا بتمايل على الـbeat" و"العقد"، والذي تعود من خلاله بعد غياب 4 سنوات، منذ ألبوم "صاحبة رأي" الذي أطلقته عام 2020.

بلقيس فتحي

مثلت الفنانة الإماراتية بلقيس الدولة، خلال الحفل الختامي لقمة المناخ العالمي في مؤتمر الأطراف COP28 في دبي، وعبرت عن سعادتها وفخرها بهذا الحدث العظيم.

وحصدت بلقيس المركز الرابع عالمياً عن فئة best dressed "أفضل فستان" بين نجمات العالم، بحسب إحصاءات الجائزة العالمية red carpet fashion awards " جوائز السجادة الحمراء للموضة".

واختيرت بلقيس من قبل اليونسيف سفيرة لها للمساهمة في نشر الوعي والدعوة للحفاظ على حقوق الأطفال وضمان سلامتهم. ومن خلال منصبها الجديد، ستعمل بلقيس على الترويج لأهمية الاستثمار في صحة الأطفال وتعليمهم وحمايتهم، خاصةً الأطفال المهمشين والأكثر ضعفاً.