السبت 30 ديسمبر 2023 / 15:49

وفضائل الكلام أكثر يا صديقي

-        «ألم تر كيف ضرب الله مثلاً كلمةً طيبةً كشجرةٍ طيبةٍ أصلها ثابت وفرعها في السماء، تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها» (سورة إبراهيم: الآية 24).
-        «فَقَالَ الرَّبُّ لِبُولُسَ بِرُؤْيَا فِي اللَّيْلِ: لاَ تَخَفْ بَلْ تَكَلَّمْ وَلاَ تَسْكُتْ» (العهد الجديد، سفر أعمال الرسل 18:9)
                                                                                                 ****
استوقفني مقال «الرجل الصامت» لسعادة الأخ والصديق العزيز تركي الدخيل، في صحيفة «الشرق الأوسط»، الجمعة 29 ديسمبر، وقد امتدح فيه الصمت ببلاغة آسرة، وجال فيه الصديق الكريم صاحب الثقافة الأصيلة بين حدائق كتب التراث الغناء، وحكايات الأقدمين، التي تغنت بفضائل الصمت، ورفعته مكاناً علياً، وأحلّته مكانة فوق مكانة الكلام.
وإذا كانت مقالات الصديق العزيز تركي الدخيل تستوقفني دوماً، فإن لتوقفي عند مقاله المذكور سبباً إضافيّاً، أو ذاتيّاً إذا شئنا الدقة، فقد استقر في ذاكرتي منذ مطلع الصبا حديث دار بين جدي، رحمه الله، وعدد من أحفاده، في واحد من اللقاءات التي يظللها الدفء والمحبة والحنو، وكان الجد اللطيف يحب أن يجعل من جلساتنا ساحة للمتعة والتعلم معاً، فسألنا - نحن الأحفاد - وكنا نتحدث حول القراءة، قائلاً: لماذا نقرأ؟ فأجابه أحد أبناء عمومتي: لنتعلم، وقال ثان: لنعرف أشياء جديدة، وقال ثالث: لنتفوق دراسيّاً، فقال لنا جدي: نحن نقرأ لنتحدث، ونفيد غيرنا بما قرأنه وتعلمناه، ونستفيد مما يضيفونه. واقتنعت لحظتها بما قال، وزادتني تجارب العمر بعد ذلك اقتناعاً.
وبذلك، فإنني أعتبر نفسي، منذ الصغر، ممن يُقدِّرون الكلمة والكلام، ويستمتعون بهما أيما استمتاع، ويُعلون فضائل الكلام على فضائل الصمت التي يزدحم بها الموروث العربي والعالمي. وكيف لا أُقدِّر الكلام وأجلُّه، وقد كان مدخلنا إلى معرفة العالم، وزينة مجالسنا العامرة بطيب الحديث وعذوبة الحكايات وبهجة الحكمة التي تجري بها ألسنة رجال خبروا الحياة واستصفوا من تجاربها الدروس والعبر، كما يُستصفى من التبر والصخر الذهب خالصاً.
وشاء الله لي أن أبدأ مسيرتي المهنية وأواصلها في مجالات تتصل بالفكر والثقافة والأدب، فأدركت أكثر قيمة الكلمة ودورها، ولطالما بحثنا في فعالياتنا وأنشطتنا عمن يملكون زمام الكلمة ويضعونها مواضعها، لتتصل رسالة المعرفة بينهم وبين جمهور متعطش إلى ما يقولون، ولا تلبث الكلمات أن تفتح الطريق أمام حوارات تتصل أسبابها، ونقاشات توضح وتضيف وتثري وترتاد أراضي جديدة في عالم المعرفة الممتد دون حدود.
أنا - إذن - عضو عريق من أعضاء حزب الكلام، يتحمس له، ويُروِّج لفوائده، وينافح عنه. وكان مما يخطر ببالي: كيف كان لي أن أتعلم ما تعلمته لو انتصر حزب الصمت وسادت كلمته (أو صمته). ماذا لو لم يتحدث أبي وعمي وجارنا الوقور وزميلي في الصف الدراسي ورفيقي في رحلة السفر، أكنت أعرف عن الحياة ما أعرفه الآن؟ وماذا لو اقتنع أساتذتنا في المدرسة الابتدائية بفضيلة الصمت، وأساتذتنا في الجامعة، والمحاضرون في الندوات، فصمتوا؟ أكنا نتعلم من صمتهم شيئاً؟ وماذا لو لم يُنشدنا شعراؤنا قصائدهم النبطية؟ أكنا نرتبط بتراثنا وقيم أجدادنا وتنسجم أذاوقنا وتتجانس على نحو ما نرى؟
وقد ارتبطت التحولات الكبرى في تاريخ الإنسانية بالكلام، سواء في ذلك الدعوات الدينية، أو الاتجاهات السياسية والفكرية والفلسفية، والمناظرات والمجالس التي تُناقش فيها مصالح الناس وشؤون حياتهم، وكلها مما يمثل فيه الكلام ضرورة لا غنى عنها، وركيزة من ركائز تسيير الحياة والسعي نحو التطور والتقدم.
وكما اقتطف الصديق تركي الدخيل من فواكه التراث اقتباسات تعظِّم من الصمت، فإنني يمكن أن أذكره بقول عليٍّ بن الحسين، حين سئل عن الكلام والسكوت أيُّهما أفضل، فقال: لكلِّ واحد منهما آفات، فإذا سلما من الآفات فالكلام أفضل من السكوت.
ويمكنني كذلك أن أذكِّره بقول الجاحظ: الكلام إنما صار أفضل من الصمت؛ لأن نفع الصمت لا يكاد يعدو الصامت، ونفع الكلام يعم القائل والسامع، الرسائل والغائب والشاهد، والراهن والغابر.
وكان يمكنني أن أستطرد في إيراد شواهد تفضيل الكلام، ومنها الاقتباسات التي صدَّرت بها هذا المقال، وغيرها كثير، لولا أنني حين أعدت قراءة ما كتبه الصديق العزيز تركي الدخيل، وجدتُ أن اقتباساته الكثيرة تؤيد رأيي أصلاً، وأن ما يورده تعزيزاً لإعلاء قيمة الصمت يؤكد في الحقيقة إعلاء قيمة الكلام الجيد، وأن الصمت يكتسب قيمته، ويصبح فضيلة حقاً، إذا لم يمتلك صاحبه القدرة على أن يجد الكلام الملائم.
باختصار شديد، فإن تفضيل الصمت إنما هو تفضيل ناجم عن العجز غالباً، لا عن القدرة، ويعني ذلك أن الصمت ليس مفضلاً لذاته، بل لقصور في الملكات أو القدرات يمنع من الكلام، سواء كان دائماً أو اقتصر على موقف أو مواقف بعينها، وهو ما أوضحه بيت ذكيُّ لأبي العتاهية يقول فيه:
الصمتُ أجمَلُ بالفتى              من مَنطقٍ في غيرِ حِينِه
وليس من شكٍّ في أن الصمت أفضل من الكلام في غير موضعه؛ أي إنه تفضيل «اللافعل» على «الفعل الخاطئ». لكن الدرجة العليا تصبح من نصيب الكلام الذي يعرف قائله كيف يضعه في مواضعه.
وإذا شئت فيمكنك أن ترجع إلى الاقتباسات التي احتج بها الصديق العزيز تركي الدخيل، لتتيقن مما أقول، ومنها قوله إن «من بليغ كلام أكثَم بن صَيفي: الصَّمتُ خيرٌ من عِيِّ المَنطِقِ»، وقوله إن العنتري يشرح بعض مزايا الصمت، قائلاً: من لزم الصمتَ اكتسى هَيبَةً تُخفِي عن الناس مَسَاوِيْهِ، وإشارته إلى أن العرب تقول «رُبَّ كَلامٍ أَورَدَكَ مَوْرِدَ القِتَال»، وكلها مما يفاضل بين الصمت والعيّ أو الكلام السيء أو الذي يورد موارد التهلكة.
وكنت أنوي أن أحاجج صديقي العزيز أيضاً بمأثورات عربية تملأ مجلدات ضخمة، عن سحر البيان، لولا أنني وجدت أنه قد كتب في صحيفة «الشرق الأوسط» نفسها، مقالاً بعنوان «السحر الحلال»، أورد فيه من المقولات والحجج أكثر مما عزمت على إيراده أن أورد، فكفاني بذلك مؤونة البحث والتنقيب. كما أن تركي الدخيل، بثقافته وخبرته وذكائه وشخصيته الآسرة، واحد ممن يمتلكون ناصية القول العذب والمحكم، بحيث يصبح الاستماع إليه متعة خالصة للعقل والوجدان. وحسبي وحسبه أن مقالي هذا "كلام على الكلام"!!