الرئيس الأمريكي جو بايدن (أرشيف)
الرئيس الأمريكي جو بايدن (أرشيف)
الأحد 31 ديسمبر 2023 / 10:59

بسبب تعثر تسليح كييف.. بايدن يحذر الكونغرس من محو أوكرانيا

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الهجوم الجوي الضخم الأخير الذي شنته روسيا على أوكرانيا، هو الأكبر منذ بداية الحرب، موضحاً أن سعي الرئيس فلاديمير بوتين إلى "محو أوكرانيا وإخضاع شعبها" لم يتغير ويجب إيقافه.

وقال بايدن في مذكرة وجهها إلى الكونغرس حسب وكالة "نوفا" الإيطالية إن الهجوم "تذكير صارخ للعالم بأنه بعد عامين تقريباً من هذه الحرب المدمرة، فإن هدف بوتين لا يزال دون تغيير".

وتابع بايدن "استخدم القصف الضخم طائرات دون طيار، وصواريخ، بما فيها صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت، لاستهداف المدن والبنية التحتية المدنية في جميع أنحاء أوكرانيا". وذكر البيان أن التفجيرات أصابت مستشفى للولادة ومركزاً للتسوق ومناطق سكنية، مما أسفر عن مقتل الأبرياء وإصابة العشرات.

وطالب بايدن الكونغرس بإجراءات عاجلة في العام الجديد تسمح بمواصلة إرسال الأسلحة إلى كييف وحماية أوكرانيا، و"حلف الناتو بأكمله وأمن أوروبا ومستقبل العلاقات عبر الأطلسي".

ودعا الرئيس الأمريكي الكونغرس لتسريع تحركه للتغلب على الانقسامات الداخلية حول إرسال المساعدات العسكرية الجديدة إلى أوكرانيا، قائلاً إن الضربة الجوية الروسية الضخمة تظهر أن الكرملين يأمل القضاء على الغرب الموالي للبلاد.

وأضاف "ما لم يتخذ الكونغرس إجراءً عاجلاً في العام الجديد، فلن نتمكن من الاستمرار في إرسال الأسلحة الحيوية وأنظمة الدفاع الجوي التي تحتاجها أوكرانيا لحماية شعبها"، مضيفاً "على الكونغرس التحرك والتصرف دون مزيد من التأخير".