الإثنين 1 يناير 2024 / 12:38

زلزالان عنيفان.. هلع في تركيا وتحذير من تسونامي في اليابان

هز زلزال قوي وسط اليابان، اليوم الإثنين، وصدرت على إثره تحذيرات من موجات مد عاتية تسونامي، في وسط البلاد وعند الساحل الغربي، حسب هيئة الإذاعة اليابانية، فيما أفادت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية، اليوم، أن زلازل بلغت قوتها القصوى 4.5 درجات ضربت مقاطعة هكاري جنوب شرق تركيا، ليلة رأس السنة.

وفي اليابان، قالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن الزلزال بلغ 7.4 درجات، مشيرة إلى أن قوة الزلازل في بعض مناطق اليابان تصل إلى 7 درجات.

وأصدرت الوكالة اليابانية، تحذيراً من موجات تسونامي يصل ارتفاعها إلى 3 أمتار في المناطق الساحلية على طول بحر اليابان، و5 أمتار  إلى منطقة نوتو، على الساحل الغربي.

وأضافت أنه يُعتقد أن موجات تسونامي وصلت إلى ساحل مقاطعتي نيغاتا وتوياما وجزيرة سادو وشبه جزيرة نوتو في مقاطعة إيشيكاوا.

 وفي تركيا، قالت إدارة الكوارث والطوارئ عبر إكس، إنها سجلت هزات أرضية بلغت 4.4 درجات، مساء أمس الأحد، في منطقة مدينة يوكسيكوفا، وفق وكالة سبوتنيك الروسية، اليوم الإثنين.

وفي منشورات أخرى تحدثت الوكالة أيضاً عن زلزالين بـ3.5 درجات، ثم بـ 4.5 درجات، لكن دون تقارير عن خسائر في الأرواح، أو أضرار كبيرة، بعد. 

من جهتها قالت قناة "NTV" التركية، إن السكان المذعورين في مقاطعة هكاري، اصطفوا في طوابير خارج محطات الوقود وكانوا يخططون لقضاء ليلة رأس السنة في العراء.