السوبر ليغ
السوبر ليغ
الأربعاء 10 يناير 2024 / 22:09

"لا ليغا": نموذج "السوبر ليغ" الجديد مغلق ونخبوي

أصرت رابطة كرة القدم الإسبانية "لا ليغا" اليوم الأربعاء على أن النموذج الجديد الذي تقترحه بطولة السوبر ليغ "لا يزال مغلقاً وتقييدياً ونخبوياً" وسيؤدي إلى خسارة الدوريات والأندية نحو 55% من مداخيلها، وسيجعل الدوريات المحلية تفتقر إلى الاهتمام.

وقالت الرابطة: "يحاولون الخداع بهيكل مكون من ثلاث درجات تتضمن صعوداً وهبوطاً ويبيعونها كبطولة مفتوحة، لكن هذا ليس صحيحاً".

وفي مقطع فيديو تؤكد الرابطة أن المنظومة الجديدة "لا تزال مغلقة وتقييدية ونخبوية، إذ لا تنتفع منها إلا أندية بعينها، وتمحو المبادئ الأساسية لكرة القدم الأوروبية ومنها الاستحقاقية".

وأضاف المقطع أن المنظومة: "تبقي على أندية قليلة مميزة في قمة المنافسات الأوروبية وتدمر الدخول المباشر عن طريق الدوريات المحلية لبقية الفرق الأخرى، لأن الأماكن لا تكسب عبر الاستحقاقات الرياضية لكل موسم".

وترى (لا ليغا) أن هذه المنظومة "ستمنع الدخول المباشر إلى الدرجات العليا لأصحاب المراكز الأولى في الدوريات المحلية وسيحرم من يتلونهم في الترتيب من الدخول أيضاً، فيما سيسمح لقلة بالبقاء في القمة، بغض النظر عن وضعهم في الدوريات المحلية".

لهذا فإن (لا ليجغ) تظن أن هذه المنظومة "ستبقي على السلطة بين أيدي قلة بغض النظر عن قيم هرم كرة القدم وستسبب في القضاء على أحلام أغلب الأندية عبر تصفية كرة القدم الأوروبية".