السفينة غيرت مسارها وتوجهت إلى الميناء بعد الحادث (أ ف ب)
السفينة غيرت مسارها وتوجهت إلى الميناء بعد الحادث (أ ف ب)
الثلاثاء 16 يناير 2024 / 19:20

هجوم جديد على سفينة في البحر الأحمر

قال مصدران بوزارة الشحن اليونانية لرويترز، اليوم الثلاثاء، إن ناقلة البضائع السائبة المملوكة للدولة اليونانية "إم.تي شوجرافيا" التي تحمل على متنها طاقما من 24 فرداً أصيبت بصاروخ قبالة سواحل اليمن، مما يؤكد تقارير سابقة أفادت بأن السفينة تعرضت للقصف في البحر الأحمر بينما كانت تتجه شمالاً.

وذكر أحد المصدرين أن "السفينة كانت خالية من البضائع وهي تبحر من فيتنام إلى إسرائيل، مضيفاً أنه لم تقع إصابات".

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت وكالة "أمبري" البريطانية للأمن البحري، بأن سفينة شحن ترفع علم مالطا أصيبت بصاروخ أثناء عبورها جنوب البحر الأحمر، على بعد نحو 76 ميلاً بحرياً إلى شمال غرب الصليف في اليمن.

وأوضحت "أمبري" أن السفينة التي زارت إسرائيل منذ اندلاع الحرب في غزة مملوكة لليونان، وكانت في طريقها إلى قناة السويس في مصر، لكنها غيّرت مسارها بعد الاستهداف.

ويأتي هذا الهجوم غداة إعلان الحوثيين استهداف "سفينة أمريكية" في خليج عدن، واضعين ذلك "في إطار الردّ" على غارات أمريكية وبريطانية استهدفت مواقع في اليمن الأسبوع الماضي.

وشنَّت القوات الأمريكية والبريطانية ليل الخميس الجمعة عشرات الغارات على مواقع عسكرية تابعة للحوثيين في العاصمة صنعاء ومحافظات الحديدة وتعز وحجة وصعدة، وذلك ردّاً على استهداف سفن في الممرات البحرية قبالة اليمن.

وأعلنت القوات الأمريكية إسقاط صاروخ كروز للحوثيين الأحد كان يستهدف مدمرة أمريكية.

ويشنّ الحوثيون منذ أسابيع هجمات قرب مضيق باب المندب وفي البحر الأحمر، تستهدف سفناً يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إليها، في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) بين إسرائيل وحركة حماس.