أثناء الإدلاء بالأصوات في انتخابات الرئاسة الفنلندية (أ ف ب)
أثناء الإدلاء بالأصوات في انتخابات الرئاسة الفنلندية (أ ف ب)
الإثنين 29 يناير 2024 / 09:33

فنلندا تجري جولة إعادة للانتخابات الرئاسية

تجري فنلندا جولة إعادة للانتخابات الرئاسية بين رئيس الوزراء السابق المحافظ ألكسندر ستوب ووزير الخارجية السابق بيكا هافيستو، بعد فشل المرشحين في الحصول على أكثر من 50% من الأصوات، في الجولة الأولى من الانتخابات التي أجريت أمس الأحد.

وبعد أكثر من عقد من قيادة الرئيس ساولي نينيستو لفنلندا، الذي يحظى بشعبية كبيرة، سيجري انتخاب خليفة له في جولة الإعادة التي من المقرر إجراؤها يوم 11 فبراير(شباط) المقبل بين المرشحين اللذين حصلا على أعلى الأصوات.

وبعد فرز جميع الأصوات حصل ستوب الذي ينتمي إلى تيار يمين الوسط على 27.2 % من أصوات الناخبين، في حين حصل هافيستو الذي ينتمي إلى حزب الخضر على 25.8 % من الأصوات.

وتأخر رئيس البرلمان يوسي هالا اهو بفارق كبير وحصل على نسبة 19%.

وقال ستوب، في هلسنكي مساء الانتخابات: "كان هذا الدور نصف النهائي، ويبدو الآن أنني وبيكا في الدور النهائي، ثم تبدأ المباراة من جديد"، وذلك عندما كانت التوقعات تشير بالفعل بوضوح إلى وجود انتخابات الإعادة.

وأشار هافيستو، 65 عاماً، إلى أنه "في الجولة الثانية من التصويت، سيتعين على نصف الناخبين تقريباً اختيار مرشح جديد".

وتمت دعوة الناخبين الفنلنديين إلى صناديق الاقتراع أمس الأحد لانتخاب خليفة لنينيستو، الذي لا يُسمح له بالترشح لفترة أخرى بعدما تولى رئاسة البلاد لفترتين كل منهما 6 أعوام.

وفي فنلندا، يجري انتخاب الرئيس بشكل مباشر من قبل الشعب، ومن أهم مهام الرئيس اتخاذ القرار بشأن السياسة الخارجية والأمنية مع الحكومة، وتعيين الحكومة والموافقة على القوانين.