من لقاء الإمارات وطاجيكستان (إكس)
من لقاء الإمارات وطاجيكستان (إكس)
الخميس 1 فبراير 2024 / 12:29

حصاد دور الـ16 لأمم آسيا.. 6 منتخبات عربية تودع البطولة

أسدل الستار على منافسات دور الـ16 لكأس أمم آسيا، والتي تستمر حتى 10 فبراير (شباط).

أقيمت 8 مباريات في مرحلة دور الـ16، شهدت تسجيل 25 هدفاً، سجلها 25 لاعباً، من بينها هدفان بنيران صديقة، للإندونيسي إلكاي باغوت في مرماه بالخطأ أمام أستراليا، والياباني زيون سوزوكي لصالح منتخب البحرين.

ونجحت جميع الفرق في هز الشباك باستثناء منتخب إندونيسيا، الذي خسر 0-4 أمام نظيره الأسترالي.

وكانت الإثارة حاضرة أكثر في الأشواط الثانية للمباريات، حيث شهد تسجيل 16 هدفاً، مقابل 9 أهداف في الشوط الأول، بينما غابت الأهداف تماماً في الأشواط الإضافية.

وانتهت خمس مباريات في الوقت الأصلي بينما كانت الأشواط الإضافية وركلات الترجيح عامل الحسم في ثلاث مواجهات أخرى، حيث سددت 27 ركلة ترجيح، منها 23 ركلة ناجحة، مقابل 4 ركلات ترجيح ضائعة للإماراتي كايو كانيدو، والسوري فهد اليوسف، والثنائي السعودي سامي النجعي، وعبدالرحمن غريب.

وصعد لدور الثمانية في كأس أمم آسيا خمسة منتخبات سبق لها التتويج باللقب وهي أستراليا بطل نسخة 2015، بفوزها على إندونيسيا 0-4، وقطر حامل لقب النسخة الأخيرة بالفوز على فلسطين 2-1، واليابان صاحبة الرقم القياسي بأربعة ألقاب بالفوز على البحرين 3-1، وإيران الفائز باللقب ثلاث مرات بعد الفوز على سوريا بركلات الترجيح.

وفي مواجهة استثنائية، ودع المنتخب السعودي المنافسات بالخسارة بركلات الترجيح أمام كوريا الجنوبية الفائزة بأول لقبين من كأس آسيا.

وكان منتخب العراق بطل نسخة 2007 حالة استثنائية أخرى، بخروجه من البطولة بعد خسارة مثيرة أمام الأردن 2-3.

وبخلاف الأردن، تجاوز دور الـ16 في كأس أمم آسيا قوى كروية جديدة مثل منتخب طاجيكستان الذي واصل مفاجآته في مشاركته القارية الأولى بعد فوزه على الإمارات بركلات الترجيح، لانتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1.

كما أسفرت مواجهات دور الـ16 من كأس أمم آسيا، عن تقلص كبير في حصة المنتخبات العربية بالأدوار الإقصائية من ثمانية منتخبات إلى اثنين فقط، علماً بأن أقصى حد للوجود العربي في ربع النهائي كان 6 منتخبات فقط، في ظل وجود مواجهات عربية مباشرة مثل قطر ضد فلسطين، والعراق ضد الأردن.

ويحمل آمال الجماهير العربية في البطولة منتخبا قطر والأردن، بينما ودعت ستة منتخبات دفعة واحدة وهي السعودية، الإمارات، البحرين، العراق، فلسطين، وسوريا.

يذكر أن منافسات دور الثمانية ستنطلق غداً الجمعة بمباراتي الأردن ضد طاجيكستان على إستاد أحمد بن علي، بينما يلتقي منتخبا أستراليا وكوريا الجنوبية على إستاد الجنوب.

وستقام السبت مباراتان، الأولى إيران مع اليابان على ملعب المدينة التعليمية، والثانية بين منتخبي قطر وأوزبكستان على ملعب البيت.