الخزنة الحارقة وأسانج (تعبيرية / سكاي نيوز)
الخزنة الحارقة وأسانج (تعبيرية / سكاي نيوز)
الثلاثاء 13 فبراير 2024 / 16:15

تهديد بإتلاف لوحات بيكاسو بالأسيد إن قُتل مؤسس ويكيليكس

كشف أحد الفنانين عن مخطط لتدمير تحف فنية لا تقدر بثمن لرسامين عالميين أمثال بابلو بيكاسو ورامبرانت وأندي وارهول، بحال تم الإعلان عن مقتل مؤسس موقع ويكيليكس المسجون، جوليان أسانج.

وقال الفنان أندريه مولودكين أنه جمع 16 عملاً فنياً، تزيد قيمتهم الإجمالية عن 45 مليون دولار، في حزمة تزن 29 طناً وتحتوي على مادة "تتآكل بسرعة" تشبه الأسيد.

المشروع - الذي يُطلق عليه اسم "Dead Man's Switch" - تدعمه زوجة أسانج ستيلا، التي ينتظر زوجها القرار النهائي باستئناف قرار ضد ترحيله إلى أمريكا، حيث يواجه تهماً بموجب قانون التجسس.

المطلوب أسانج

ويعتبر مؤسس ويكيليكس مطلوباً في أمريكا بسبب مزاعم تآمره للحصول على معلومات خاصة بالدفاع الوطني والكشف عنها من خلال نشر مئات الآلاف من الوثائق السرية المتعلقة بحروب أفغانستان والعراق.
وكان تم احتجاز أسانج في سجن بيلمارش بالعاصمة لندن منذ 5 سنوات تقريباً وسيتم النظر في استئنافه النهائي في المحكمة العليا في لندن في 20 و 21 فبراير (شباط)، وفي حال تم ترحيله، قد يواجه أسانج 175 عاماً من السجن.

قال مولودكين لقناة "سكاي نيوز" البريطانية: "في زمننا المأساوي - وسط العديد من الحروب - تدمير الفن هو أمر أكثر حساسية من تدمير حياة شخص".
وأوضح أنه الخزنة الموجودة في جنوب فرنسا، سوف يتم قفلها يوم الجمعة، ونقلها لاحقاً إلى داخل أحد المتاحف.

طريقة عمل خزنة Dead Man's Switch

ويشرح الفنان أنه يجب إعادة تعيين العد التنازلي كل 24 ساعة لمنع تآكل اللوحات الفنية. ويقول إن ذلك سيتم بواسطة "شخص قريب" من أسانج ليؤكد أن الأخير لا يزال على قيد الحياة في السجن كل يوم.
وفي حال تم الإفراج عن أسانج، سوف يتم إعادة الأعمال الفنية إلى أصحابها، حسب مولودكين.