تحليق طائرات مروحية عسكرية قبالة تايوان (أ.ف.ب)
تحليق طائرات مروحية عسكرية قبالة تايوان (أ.ف.ب)
الأحد 19 مايو 2024 / 10:25

تايوان تعزز أمن الحدود قبل تنصيب الرئيس الجديد

عزز خفر السواحل في تايوان دورياتهم خلال عطلة نهاية الأسبوع، في محيط الجزيرة، مع رصد تواجد إضافي للسفن الحربية الصينية، وفق ما أفادت مصادر رسمية، الأحد، عشية إقامة مراسم تنصيب الرئيس الجديد للجزيرة لاي تشينغ تي.

وتعتبر بكين تايوان التي تعتمد النظام الديمقراطي، وتتمتع بحكم ذاتي، جزءاً من أراضيها، وتعهدت بإعادتها إلى كنفها بالقوة، إن لزم الأمر.

وهي زادت مؤخراً من ضغوطها العسكرية حولها مع تحليق شبه يومي لطائراتها المقاتلة والمسيّرة، وإبحار سفنها على مقربة من الشواطئ.

وفي الأشهر الماضية، كثّف خفر السواحل الصينيون دورياتهم في محيط جزيرة كينمن النائية التابعة لتايبه، والواقعة على مسافة 5 كيلومترات فقط من مدينة شيامن الصينية.

وقالت إدارة خفر السواحل التايوانية، الأحد، إنها أرسلت عناصرها للقيام "بدوريات طوال ساعات الليل والنهار" في محيط الجزر النائية الثلاث الأساسية، أي كينمن وماتسو وبنغهو.

وأضافت أنها تقوم بدوريات "قوية لمراقبة الأهداف المشبوهة عن كثب، بهدف ضمان أمن المنطقة البحرية وسلامة الحدود خلال حفل التنصيب"،

وتزايدت التوترات بشأن كينمن في أعقاب انتخاب لاي الذي تعتبره الصين "انفصالياً خطراً"، رئيساً لتايوان في يناير (كانون الثاني).

وفي 14 فبراير (شباط) انقلب قارب صيني سريع كان على متنه 14 شخصاً أثناء مطاردة من خفر السواحل التايوانيين، ما أدى إلى مقتل شخصين.

وفي حين أكد خفر السواحل أن القارب كان يبحر في "مياه محظورة" ويقوم بمناورات متهّورة قبل انقلابه، اتهمت الصين سلطات الجزيرة بـ"إخفاء الحقيقة" بشأن الحادث، وزادت منذ ذلك الحين دورياتها البحرية حول كينمن.

وعشية مراسم تنصيب لاي، أعلنت وزارة الدفاع في تايوان أنها رصدت 7 طائرات صينية و7 سفن في محيط الجزيرة، خلال 24 ساعة حتى السادسة من صباح الأحد الساعة 22:00  بتوقيت غرينتش السبت.

وعلى الجهة الأخرى من مضيق تايوان، شاهد مراسلون صحافيون في جزيرة بينغتان الصينية، التي تضم قاعدة عسكرية، تحليق مروحيتي نقل عسكريتين على الأقل، صباح الأحد.