(تعبيرية)
(تعبيرية)
الخميس 15 فبراير 2024 / 14:00

سلاح نووي روسي في الفضاء.. ما الحكاية؟

بعدما أظهرت حرب أوكرانيا مدى التأثير العسكري لشبكة "ستارلينك" الفضائية والتي تعتمد عليها في الحرب ضد روسيا، تعمل موسكو في الوقت الحالي على إنتاج سلاح نووي في الفضاء لاستخدامه ضد الأقمار الاصطناعية.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن عضو مجلس النواب عن ولاية أوهايو الأمريكي مايك آر تيرنر قوله إن تطوير روسيا لتكنولوجيا الأسلحة الفضائية يمثل تهديداً خطيراً للأمن القومي الأمريكي.

وأوضح ترنر أن "المعلومات الاستخباراتية الجديدة مرتبطة بمحاولات روسيا تطوير سلاح نووي مضاد للأقمار الاصطناعية في الفضاء"، لكنهم أكدوا أن "السلاح النووي لم يوضع في المدار".

وقال تيرنر: "أطلب من الرئيس بايدن رفع السرية عن جميع المعلومات المتعلقة بهذا التهديد حتى يتمكن الكونغرس والإدارة وحلفاؤنا من مناقشة الإجراءات اللازمة للرد على هذا التهديد علانية".

وعلى الرغم من أن مسؤولي الأمن القومي يحذرون من أن القدرة الروسية لا تشكل خطراً وشيكاً على الولايات المتحدة، فإن تسليط الضوء على خطط موسكو من قبل تيرنر يمكن أن يكون له تأثير قصير المدى على موافقة الكونغرس على تقديم مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا.

وسمحت ستارلينك وأنظمة الفضاء الأخرى لأوكرانيا بإنشاء نظام إلكتروني لإدارة المعارك، حيث يمكن لمجموعات الأقمار الصناعية التجارية جمع المعلومات باستخدام أجهزة الاستشعار البصرية والحرارية وغيرها.

ويمكن تحليل هذه المعلومات بواسطة الذكاء الاصطناعي لتحديد الأهداف المحتملة، ويمكن بعد ذلك إرسال معلومات الاستهداف إلى القوات الأوكرانية في الجبهة من خلال ستارلينك.

ولم يقدم المسؤولون الأمريكيون تفاصيل عن القدرة الروسية الجديدة، لكن ربما يخطط الروس لاستخدام أسلحة الطاقة الموجهة أو النبضات الكهرومغناطيسية في الفضاء، مما قد يؤدي إلى تعطيل الشبكات التجارية والعسكرية.

ويمكن لمثل هذه الأنظمة، على سبيل المثال، مهاجمة "الشبكات المتداخلة" الغريبة التي تسمح لستارلينك والشركات الأخرى بتبادل الإشارات بين أقمارها الصناعية قبل إرسال البيانات إلى القوات الأوكرانية.

افتراء ماكر

في المقابل، رفضت روسيا اليوم الخميس تحذيراً أطلقته الولايات المتحدة بشأن قدرات نووية روسية جديدة في الفضاء، ووصفته بأنه "افتراء ماكر" وخدعة من البيت الأبيض تهدف إلى إقناع المشرعين الأمريكيين بالموافقة على تخصيص المزيد من الأموال لمواجهة موسكو.


وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إنه لن يعلق على مضمون التقارير قبل أن يكشف البيت الأبيض عن التفاصيل. لكنه قال إن تحذير واشنطن من الواضح أنه محاولة لدفع الكونجرس إلى الموافقة على تخصيص المزيد من الأموال.

ونقلت وكالة تاس عن بيسكوف القول "من الواضح أن البيت الأبيض يحاول، بأي وسيلة، تشجيع الكونغرس على التصويت على مشروع قانون لتخصيص الأموال، وهذا واضح".

وتمتلك الولايات المتحدة مجموعة من الأنظمة الاستخباراتية والعسكرية في الفضاء تتمتع بما يصفه المسؤولون في كثير من الأحيان بقدرات "رائعة".

لكن هذه المجسات المذهلة وغيرها من التقنيات تحملها شبكة صغيرة من الأقمار الصناعية.