من مشاهد الفيلم (ميدل إيست)
من مشاهد الفيلم (ميدل إيست)
الخميس 15 فبراير 2024 / 14:34

السوداني "وداعا جوليا" يحصد جائزة "الأقصر للسينما الأفريقية"

في الدورة 13 لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية التي اختتمت أمس الأربعاء في جنوب مصر، فاز الفيلم السوداني (وداعا جوليا) للمخرج محمد كردفاني بالجائزة الكبرى (قناع توت عنخ آمون الذهبي).

وبالنسبة لجائزة لجنة التحكيم الخاصة (قناع توت عنخ آمون الفضي) فذهبت مناصفة إلى فيلمي (رحلة 404) للمخرج المصري هاني خليفة و(وراء الجبل) للمخرج التونسي محمد بن عطية.
وفازت المصرية منى زكي بجائزة أفضل ممثلة بمهرجان الأقصر عن دورها في فيلم (رحلة 404) بينما نال التونسي مجد مستورة جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم (وراء الجبل).
كما فاز بالجائزة الكبرى لمسابقة الأفلام القصيرة، الفيلم الكيني (تصرف عاطفي) للمخرج إريك موانجي، وحصل الفيلم الجزائري (زهرة الصحراء) للمخرج أسامة بن حسين على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.
وفيما يتعلق بالمسابقة المخصصة للمخرجين الأفارقة من خارج القارة أو الأفلام المنتجة عن أفريقيا، فاز بالجائزة الفيلم الوثائقي (شجاعة متناهية) من إخراج بيلي توريه ولوران شيفاليه، فيما حصل فيلم (أرض توغو) للمخرج يورجن الينجهاوس على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.
وفي حفل ختام المهرجان تم تكريم الممثل لطفي لبيب، وكذلك عدداً من أبطال أفلام المخرج المصري خيري بشارة الذي تحمل دورة هذا العام اسمه وهم أحمد عبد العزيز وتيسير فهمي وسحر رامي.