فورمولا1 (إكس)
فورمولا1 (إكس)
الخميس 22 فبراير 2024 / 23:28

فيراري يتفوق في اختبارات ما قبل موسم فورمولا1

حقق سائق فيراري كارلوس ساينز أفضل زمن اليوم الخميس، ثاني أيام اختبارات ما قبل موسم بطولة العالم لسباقات فورمولا1 للسيارات في البحرين، وذلك بعد أن اضطر الفريق لتغيير أرضية السيارة بعد تضررها بسبب غطاء بالوعة صرف صحي غير محكمة.

وتوقفت الجلسة الصباحية من الاختبارات بعد تعرض أرضية سيارة فيراري التي يقودها شارل لوكلير لأضرار بسبب غطاء بالوعة صرف صحي.

وقال فيراري إن أرضية السيارة الجديدة (إس إف-24) تم تغييرها بعد الحادث خلال الجلسة الصباحية على حلبة صخير.

وأظهرت لقطات تلفزيونية سيارتي لوكلير، الذي كان الأسرع في التجارب، ولويس هاميلتون بطل العالم سبع مرات سائق مرسيدس، تمران فوق بالوعة صرف صحي مع تناثر الحطام في الهواء.

وبدا أن لوكلير أزاح الغطاء قبل أن يتجاوزه هاميلتون ثم تجاوزت سيارة فيراري نفس المنطقة للمرة الثانية.

وقال مدير الشؤون الفنية في فيراري إنريكو كارديلي إن الفريق حل المشكلة بسهولة.

وأضاف: "الضرر كان في جزء صغير من الأرضية.. ولم يكن هناك شيء مثير للقلق. غيرنا الأرضية، وواصلنا خطتنا بدون مشكلات".

وعانت سيارة فيراري من أضرار أيضاً في لاس فيغاس في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي عندما اصطدم كارلوس ساينز بغطاء صرف خلال التجارب الأولى، مما أدى إلى توقفها.

وتحظى كافة الفرق بثلاثة أيام فقط من الاختبارات، يوم ونصف لكل سائق، قبل انطلاق البطولة، التي ستتكون من 24 سباقاً، في البحرين في الثاني من مارس (آذار) المقبل، وكل دقيقة على الحلبة استعداداً للموسم الجديد ثمينة للغاية.

وتولى ساينز اختبار سيارة فيراري في الجلسة المسائية وحقق أفضل زمن مسجلاً دقيقة واحدة و29.921 ثانية.

وقال ساينز : "مر يوم آخر من الاختبارات وفقاً لما هو مخطط له وبدون مشكلات".

وأضاف: "نجحنا في تجاوز البرنامج المسائي بشكل سلس، إذ قمنا باختبارات متنوعة باستهلاك الوقود المنخفض وكذلك المرتفع، لذلك كان من المثير الشعور بسيارة هذا العام بتكوينات مختلفة".

وكان سيرجيو بيريز سائق رد بول الأقرب لساينز وتأخر عن سائق فيراري بفارق 0.758 ثانية، وتلاهما هاميلتون في المركز الثالث ولاندو نوريس سائق مكلارين في المركز الرابع.

وقال هاميلتون بطل العالم سبع مرات، والذي أكمل 123 لفة "لقد حققنا بوضوح تطوراً بسيارة هذا العام، وقيادتها ألطف بكثير".

وفي الجلسة الأولى، سجل لوكلير أسرع زمن للفة وقدره دقيقة واحدة و31.750 ثانية، فيما كان سائق مكلارين أوسكار بياستري أبطأ بفارق 0.578 ثانية وحل لوجان سارجنت سائق وليامز في المركز الثالث بفارق 0.828 ثانية عن الصدارة.

وقطع ساينز إجمالي 84 لفة بينما قطع لوكلير 54 لفة.

وكان ماكس فرستابن سائق رد بول وبطل العالم ثلاث مرات الأسرع أمس الأربعاء رغم أن الأزمنة لا تعني الكثير في ظل سعي الفرق لتحقيق برامجها الخاصة بينما حصل زميله سيرجيو بيريز على دوره اليوم.

وواجه السائق المكسيكي مشكلة مع ارتفاع درجة حرارة المكابح واحتل المركز الرابع متقدماً على فرناندو ألونسو سائق أستون مارتن وهاميلتون، وقد قطع إجمالي 129 لفة.

وقال بيريز "لم يكن من المتوقع البقاء في السيارة طوال اليوم، ولكن التوقف أدى لتقليص لفاتي المبكرة، لذلك قرر الفريق تمديد اليوم بالنسبة لي وسأعود إلى السيارة مجدداً صباح غد".