فريق العين (إكس)
فريق العين (إكس)
الجمعة 23 فبراير 2024 / 17:13

"أبطال آسيا".. 4 فرق عربية إلى ربع النهائي والأهداف الحاسمة أبرز المشاهد

في ختام مباريات الذهاب، والإياب من دور الستة عشر من دوري أبطال آسيا، لمنطقتي الشرق، والغرب نجحت 4 فرق عربية من الغرب، هي العين، والهلال السعودي، ومواطنيه النصر، والاتحاد في حجز مقاعدها بالدور ربع النهائي، بجانب كل من فرق جينبوك هيونداي الكوري الجنوبي، ومواطنه أولسان هيونداي، وشاندونغ تايشان الصيني، ويوكاهاما مارينوس الياباني من الشرق.

ويلتقي في الدور المقبل لمنطقة الغرب، ذهاباً، وإياباً كل من العين مع النصر السعودي، والاتحاد السعودي مع مواطنه الهلال.



وبالنسبة لمنطقة الشرق يلتقي جينبوك الكوري الجنوبي، مع مواطنه أولسان، فيما يلتقي شاندونغ تايشان الصيني مع يوكاهاما الياباني.
وكان لافتاً أن 5 أبطال، سابقين حملوا لقب دوري أبطال آسيا قد تأهلوا إلى هذا الدور، وهم العين، والهلال والاتحاد، واولسان هيونداي، وجينبوك، في حين يسعى للقب للمرة الأولى كل من النصر، وشاندونج، ويوكاهاما.
ولعبت الأهداف الحاسمة دوراً مهماً في 3 مبايات من هذا الدور، وكان فريق شاندونغ الصيني أول الفرق المتأهلة إلى ربع النهائي، بعد ما سجل لاعبه جادسون هدفا حاسما، في الوقت بدل الضائع ايابا، أمام كاوازاكي فرونتال الياباني، ليفوز فريقه 6-5 بمجموع مباراتي الذهاب والإياب، بعد أن خسر ذهاباً بنتيجة 3-2، وفاز إيابا 4-2.


ومن هدف حاسم أيضاً في لقاء الإياب أمام بانكوك التايلاندي عبر ركلة جزاء نفذها اللاعب اندرسون لوبيز تأهل فريق يوكاهاما الياباني، إلى ربع النهائي، وذلك قبل نهاية الشوط الإضافي ليفوز فريقه 1-0، فيما انتهى لقاء الذهاب بالتعادل 2-2.
وفي الغرب، كان هدف سفيان رحيمي القاتل بالدقيقة 93 بمرمى ناساف الأوزبكي كفيلا بحسم تأهل العين إلى ربع النهائي، حيث فاز العين 2-1، فيما انتهى لقاء الذهاب بالتعادل السلبي.


وعلى مدار مباريات الذهاب والإياب لدور الـ16 من دوري أبطال آسيا لمنطقتي الشرق والغرب، اهتزت الشباك 43 مرة، كان أكثرهم في لقاء فوز شاندونغ تايشان الصيني على كاواساكي فرونتال اليابني 4-2، بلقاء الإياب لدور الـ16، وغابت الأهداف في لقاء التعادل السلبي بين ناساف الأوزبكي والعين بذهاب الدور، ولقاء ذهاب نافابخور الأوزبكي، والاتحاد السعودي.


كما سجلت 3 أهداف من علامة الجزاء، وهدفين عكسيين في مباراة واحدة وهي التي جمعت الاتحاد السعودي مع نافباخور الأوزبكي، حيث سجل الفرنسي كريم بنزيما هدفاً في مرمى فريقه "الاتحاد"، وسجل توما تاباتادزي لاعب نافباخور هدفا في مرمى فريقه.


وأشهر قضاة الملاعب خلال هذا الدور 58 بطاقة صفراء، و4 بطاقات حمراء.