دبابة إسرائيلية على حدود غزة (رويترز)
دبابة إسرائيلية على حدود غزة (رويترز)
السبت 24 فبراير 2024 / 18:32

لجنة أممية تدعو إلى حظر السلاح على إسرائيل

دعت لجنة خبراء تابعة لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، اليوم السبت، إلى فرض حظر سلاح على إسرائيل، مشيرة إلى أن تقديم السلاح لها يمثل انتهاكاً لقوانين حقوق الإنسان الدولية.

ونقل موقع صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية  اليوم عن أعضاء اللجنة قولهم: "إن هناك مؤشرات على أن إسرائيل تنتهك القانون الإنساني".
وفي وقت سابق من الشهر الجاري، دعا مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الولايات المتحدة ضمناً إلى إعادة النظر في مساعداتها العسكرية لإسرائيل، بسبب العدد الكبير من الضحايا المدنيين في حرب غزة.
وأشار بوريل إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قال إن رد إسرائيل على هجوم حركة حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) "تجاوز الحد".
وقال بوريل للصحافيين بعد اجتماع لوزراء مساعدات التنمية بالاتحاد الأوروبي في بروكسل "حسناً، إذا كنتم تعتقدون أن عدداً كبيراً للغاية من الناس يقتلون، فربما يتعين عليكم تقليل إمدادات الأسلحة لمنع قتل هذا العدد الكثير جداً من الناس". وانتقد بوريل بشدة أيضا، في تصريحاته في بروكسل، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، قائلا إنه لا يصغي لمناشدات تطالبه ببذل مزيد من الجهود لحماية المدنيين.
وقال بوريل، وكان غاضبا ومنفعلا فيما يبدو،: "الجميع يذهبون إلى تل أبيب، متوسلين 'من فضلكم لا تفعلوا هذا، احموا المدنيين، لا تقتلوا هذا العدد الكبير، فكم هو العدد الذي يعد مفرطاً؟ ما المعيار؟".