السبت 24 فبراير 2024 / 21:31

"إكواس" ترفع العقوبات عن النيجر

قرر رؤساء دول الجماعة الاقتصادية لغرب أفريقيا (إكواس) رفع جزء من العقوبات التي فرضت على النيجر، حسبما أعلن رئيس المفوضية في المنظمة الإقليمية السبت في أبوجا.

وقال المصدر إثر قمة طارئة للتكتل الاقتصادي إن إكواس "قررت أن ترفع بأثر فوري" بعض العقوبات التي فرضت على النيجر منذ أطاح عسكريون رئيسها المنتخب محمد بازوم في يوليو (تموز)، موضحاً أنه ستتم خصوصاً إعادة فتح الحدود والمجال الجوي.
ويجتمع رؤساء الدول الأعضاء في (إكواس) في أبوجا لمناقشة الوضع في النيجر. وقال الرئيس النيجيري بولا أحمد تينوبو الذي يتولى رئاسة "إكواس" خلال افتتاح القمة "يجب أن نراجع نهجنا تجاه عودة النظام الدستوري في 4 من دولنا الأعضاء"، في إشارة إلى مالي وبوركينا فاسو والنيجر وغينيا التي تقودها أنظمة عسكرية.
وتواجه الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا أزمة انسحاب النيجر ومالي وبوركينا فاسو منها، وكذلك الأزمة السياسية التي تشهدها السنغال منذ تأجيل الرئيس السنغالي ماكي سال الانتخابات الرئاسية.
ويشارك الرئيس السنغالي في القمة السبت بعدما تغيّب عن القمة السابقة. وتأتي مشاركته بعد يومين من إعلانه أنّ ولايته ستنتهي كما هو مقرر في 2 أبريل (نيسان)، لكن بدون أن يحدّد موعداً جديداً للانتخابات الرئاسية.

وأعلنت الأنظمة العسكرية في النيجر ومالي وبوركينا فاسو تشكيل "تحالف دول الساحل" في سبتمبر (أيلول) بعدما طلبت مغادرة القوات الفرنسية أراضيها واقتربت من روسيا.
وفي منتصف فبراير (شباط)، تحدث القائد العسكري للنيجر الجنرال عبد الرحمن تياني عن إمكان إنشاء عملة مشتركة مع بوركينا فاسو ومالي تكون بمثابة "خطوة للخروج" من الاستعمار.