لحظة مغادرة البرهان إلى ليبيا (اكس)
لحظة مغادرة البرهان إلى ليبيا (اكس)
الإثنين 26 فبراير 2024 / 14:25

البرهان في ليبيا لمناقشة "مبادرة الدبيبة"

توجه رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان صباح اليوم الإثنين، إلى ليبيا، في زيارة رسمية.

وذكرت وكالة السودان للأنباء اليوم، أن البرهان سيجري خلال الزيارة مباحثات مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي ورئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة، تتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وزيارة البرهان لليبيا تأتي بعد دعوة من الدبيبة، لمناقشة مبادرته الخاصة لإنهاء الصراع السوداني المستمر منذ 10 أشهر بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقبل يومين طرح رئيس الحكومة الليبية "مبادرة الدبيبة" لإحلال السلام ووقف إطلاق النار فى السودان، وقدم دعوة لرئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي" لزيارة طرابلس.
وأجرى الدبيبة، يوم السبت الماضي مكالمة هاتفية مع حميدتي بحثا فيها وقف إطلاق النار في السودان.

أسفرت الحرب التي اندلعت في أبريل (نيسان) 2023 عن مقتل آلاف السودانيين، وتسببت في كارثة إنسانية. ويحتاج حوالى 25 مليون شخص، أي أكثر من نصف سكان السودان، إلى المساعدة، ويواجه نحو 18 مليوناً انعداماً حاداً في الأمن الغذائي، وفق أرقام الأمم المتحدة.
كما أجبرت المعارك 1.6 مليون سوداني على الفرار إلى الخارج، العديد منهم إلى تشاد ومصر المجاورتين. وأدت الاشتباكات أيضاً إلى نزوح 6.1 مليون شخص داخل البلاد، بحسب الأمم المتحدة.