منصة لاستخراج الغاز في حقل بيغاغا الماليزي (أرشيف)
منصة لاستخراج الغاز في حقل بيغاغا الماليزي (أرشيف)
الأربعاء 28 فبراير 2024 / 10:31

مبادلة للطاقة تتوسع في إنتاج الغاز في حقل بيغاغا بماليزيا

قال ستيفانو راتشيتي الرئيس للتشغيل في شركة مبادلة للطاقة، إنها تعمل على توسيع الإنتاج في حقل بيغاغا للغاز، قبالة ساحل ساراواك.

وقال راتشيتي أمس الأربعاء، في مؤتمر للطاقة: "من المتوقع أن يصل الطلب على الغاز إلى ذروته قبل 2040. وفي الوقت الراهن، نشهد نمواً سريعاً في الغاز الطبيعي المسال. لذلك هناك فرصة للاستثمار في الغاز والغاز الطبيعي المسال".
ولم يقدم راتشيتي أرقاماً محددة عن التوسع. ولكنه قال لرويترز على هامش المؤتمر إن مبادلة حريصة على زيادة الاستثمارات في جنوب شرق آسيا، حيث تشغل أيضاً، حقول غاز في إندونيسيا، وتايلندا.
وبدأ حقل بيغاغا للغاز، في الإنتاج في 2022، وهو أول مشروع تنمية في ماليزيا لمبادلة للطاقة المملوكة بالكامل لمبادلة للاستثمار  في أبوظبي.
وتتولى مبادلة تشغيل الحقل الذي تملك فيه 55%، في حين تملك بتروناس كاريغالي، 25% وسراواك شل 20%.
وصُممت مرافق الإنتاج في بيغاغا، التي تتضمن منصة مركزية متكاملة لمعالجة الغاز، ومنصة لحفر الآبار، لإنتاج 550 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً، ونقله عبر خط أنابيب جديد تحت البحر إلى شبكة أنابيب غاز قائمة لتصديره من محطة بينتولو للغاز الطبيعي المسال.
وتعمل مبادلة في إندونيسيا منذ 2004، وفي ديسمبر (كانون الأول) الماضي، أعلنت اكتشاف احتياطيات كبيرة من الغاز في أعماق البحار في منطقة امتياز جنوب أندامان، بإندونيسيا، وهو ما قال محللون إنه ثاني أكبر اكتشاف في العالم لموارد الغاز تحت سطح البحر في السنة الماضية.