الأحد 3 مارس 2024 / 21:05

اتفاق في "أوبك+" على تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط

قالت مصادر، الأحد، إن أعضاء تحالف "أوبك+"، الذين أجروا تخفيضات طوعية في إنتاج النفط في الربع الأول من العام الجاري، اتفقوا على تمديد الخفض في الربع الثاني.

وفي نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وافقت دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا على خفض طوعي للإنتاج بلغ زهاء 2.2 مليون برميل يومياً إجمالاً في الربع الأول، وهو ما شمل تمديد السعودية لخفضها الطوعي للإنتاج.
ونفذت "أوبك+" سلسلة من تخفيضات الإنتاج منذ أواخر 2022 لدعم السوق وسط ارتفاع الإنتاج من الولايات المتحدة، وغيرها من المنتجين غير الأعضاء، ومخاوف إزاء الطلب بينما تواجه اقتصادات كبرى أزمة ارتفاع أسعار الفائدة.
وتلقت أسعار النفط دعماً من تصاعد التوتر الجيوسياسي، بسبب هجمات ميليشيا الحوثي المتحالفة مع إيران على السفن التجارية في البحر الأحمر، غير أن المخاوف إزاء النمو الاقتصادي وارتفاع أسعار الفائدة أثرت أيضاً. وسجلت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو (أيار) 83.55 دولار للبرميل يوم الجمعة.

ويضم تحالف أوبك+ دول السعودية والجزائر وأنغولا والكونغو وغينيا الاستوائية وإيران والعراق والكويت وليبيا ونيجيريا والإمارات وفنزويلا والغابون. 

وأعلنت كل من روسيا والعراق والإمارات والسعودية والكويت في بيانات منفصلة خفض إنتاجها من النفط بنسب متفاوتة. 

وقالت روسيا، إنها ستخفض إنتاج النفط وصادراته بواقع 471 ألف برميل إضافي يومياً خلال الربع الثاني. وأكدت الإمارات، أنها ستخفض إنتاجها بمعدل 163 ألف برميل يومياً حتى نهاية يونيو (حزيران) المقبل. 

كما أعلنت السعودية خفض إنتاجها النفطي بمليون برميل في اليوم في الربع الثاني من العام الجاري. وقلصت الجزائر إنتاجها النفطي بواقع 51 ألف برميل يومياً.  وقالت الكويت كذلك إنها خفضت إنتاجها من النفط بواقع  135 ألف برميل يومياً.