شابي ألونسو (إكس)
شابي ألونسو (إكس)
الإثنين 4 مارس 2024 / 13:11

ألونسو لم يحتفل بعد.. وبرشلونة يرفض هدايا "الليغا"

في ما يلي أبرز المقتطفات من مسابقات الدوري الأوروبية الكبرى لكرة القدم هذا الأسبوع:

* ألمانيا
- ليفركوزن حذر رغم تعزيز صدارته
اقترب باير ليفركوزن من حصد لقبه الأول في الدوري لألماني بعد فوزه 2-0 على مضيفه العنيد كولن الذي لعب بعشرة لاعبين أمس الأحد، ليوسع الفارق في صدارة الترتيب إلى عشر نقاط، لكن مدربه شابي ألونسو لا يزال يحث على الحذر.
وقام ليفركوزن برحلة قصيرة لمواجهة جاره المتعثر بعد تعادل بايرن ميونخ 2-2 مع فرايبورغ الجمعة الماضي، وحقق متصدر الدوري أقصى استفادة من تعثر النادي البافاري.
ولا يزال الفريق دون هزيمة منذ بداية الموسم ولم يخسر في 34 مباراة متتالية في كافة المسابقات، ومع تبقي عشر مباريات فقط على نهاية الدوري، سيتطلب الأمر تراجعاً كبيراً في أدائه للسماح بعودة بايرن للمنافسة، لكن المدرب تشابي ألونسو لم يحتفل بعد.
وقال المدرب الإسباني: "هذا لا يعني أي شيء في الوقت الحالي. نحن نعرف الترتيب، وقمنا بعمل جيد حتى الآن. لكن لا تزال تتبقى عشر مباريات لنا ولجميع الفرق الأخرى. نواصل محاولة تحقيق الأهداف قصيرة المدى".


* هولندا
- إيندهوفن يحافظ على سجله دون هزيمة
مر الآن أكثر من عام منذ آخر هزيمة لإيندهوفن في دوري الدرجة الأولى الهولندي أمام إمين في يناير (كانون الثاني) 2023، ويبدو أنه في طريقه لحصد لقبه الأول منذ 2018.
وقاتل إيندهوفن ليحافظ على سجله دون هزيمة خلال التعادل 2-2 على أرضه مع فينوورد حامل اللقب أمس الأحد.
ويتقدم الفريق بفارق عشر نقاط بعد 21 فوزاً وثلاثة تعادلات في 24 مباراة وقبل عشر جولات على نهاية الموسم.
وافتتح مالك تيلمان التسجيل لإيندهوفن في الدقيقة الرابعة، لكن فينوورد رد بهدفين عن طريق الدولي الجامبي يانكوبو مينته وسانتياغو خيمنيز، ليتقدم بعد مرور ساعة من البداية. وأدرك البديل جوس تيل، الذي تعافى مؤخراً من الإصابة، التعادل لإيندهوفن قبل 19 دقيقة من النهاية.
واعترف مدرب إيندهوفن بيتر بوش قائلاً: "اليوم لم تشاهد فارق العشر نقاط. لقد كان أحد عروضنا الأقل إثارة للإعجاب لكنني أشعر بالرضا عن النتيجة".


* إيطاليا
- نابولي يهزم يوفنتوس للمرة الخامسة توالياً على ملعبه
ربما عانى نابولي حامل اللقب لاستعادة مستواه الذي منحه لقب دوري الدرجة الأولى الإيطالي الموسم الماضي، لكنه قدم ما يكفي منه أمس الأحد ليحقق الفوز 2-1 على ضيفه يوفنتوس، الفائز بلقب الدوري 36 مرة في رقم قياسي.
وفاز نابولي، الذي ألحق بيوفنتوس هزيمة مذلة 5-1 عندما استقبل آخر مرة فريق ماسيميليانو أليغري في ملعب دييغو أرماندو مارادونا في يناير (كانون الثاني) من العام الماضي، الآن بخمس مباريات متتالية في أرضه على يوفنتوس في الدوري للمرة الأولى.
وفي هذه الأثناء، خسر يوفنتوس خمس مباريات متتالية خارج أرضه، أمام منافس واحد في الدوري الإيطالي للمرة الأولى، منذ خسارته ست مرات متتالية أمام فيورنتينا بين عامي 1960 و1964.


* إسبانيا
الفرص الضائعة لجيرونا وبرشلونة
أهدر جيرونا وبرشلونة فرصة تقليص الفارق مع ريال مدريد متصدر الدوري الإسباني، الذي تعادل 2-2 مع فالنسيا السبت الماضي.
وعاد جيرونا صاحب المركز الثاني إلى الأرض بهزيمة محبطة 1-0 أمام مضيفه ريال مايوركا، بينما تعادل برشلونة صاحب المركز الثالث سلبياً مع مضيفه أتلتيك بلباو مما دفع ريال مدريد للتقدم في الصدارة بفارق سبع نقاط عن أقرب منافسيه.
وتلقى جيرونا الهزيمة الثالثة على التوالي خارج أرضه والتي قدمت اختباراً واقعياً آخر لطموحاته في حصد لقب الدوري الإسباني، بينما يمكن القول إن برشلونة كان محظوظاً لانتزاع نقطة خارج أرضه أمام بلباو المتألق.


وسيحول ريال مدريد اهتمامه الآن لمواجهته في دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا أمام لايبزيغ بعد غد الأربعاء عقب فوزه 1-0 في مباراة الذهاب في ألمانيا.