مشاركون في نسخة من المعرض الدولي للطيران والفضاء في تشيلي (أرشيف)
مشاركون في نسخة من المعرض الدولي للطيران والفضاء في تشيلي (أرشيف)
الأربعاء 6 مارس 2024 / 10:53

تشيلي ترفض مشاركة إسرائيل في أكبر معرض للطيران بأمريكا اللاتينية

قالت تشيلي أمس الثلاثاء، إنها ترفض حضور الشركات الإسرائيلية في أكبر معرض للطيران في أمريكا اللاتينية، الذي تنظمه سانتياغو في أبريل (نيسان) المقبل.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع التشيلية "بقرار من حكومة تشيلي، فإن نسخة 2024 من المعرض الدولي للطيران والفضاء المقرر من 9 إلى 14 أبريل (نيسان) المقبل، لن تشارك فيها شركات إسرائيلية".

ولم تورد الوزارة أسباب القرار في بيانها، لكن حكومة الرئيس اليساري غابريال بوريتش انتقدت ما وصفته برد إسرائيل "غير المتناسب" على هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، الذي شنته حماس في جنوب إسرائيل وأسفر عن مقتل أكثر من 1160 شخصاً، غالبيتهم من المدنيين.

وتسبّب رد إسرائيل في مقتل 30631 شخصاً، غالبيتهم من المدنيين، وفق آخر حصيلة لوزارة صحة حماس.

واستدعت تشيلي التي تضم أكبر عدد من الفلسطينيين خارج العالم العربي، سفيرها لدى إسرائيل في أواخر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، للاحتجاج على "الانتهاكات الإسرائيلية غير المقبولة للقانون الإنساني الدولي" في غزة.

وانضمت المكسيك، وتشيلي في يناير (كانون الثاني) الماضي، إلى الدعوات التي تطالب المحكمة الجنائية الدولية بتحقيق في جرائم حرب محتملة في الحرب بين إسرائيل وحماس.

وقال سفير إسرائيل لدى تشيلي غيل أرتزيلي أمس الثلاثاء، إن "الحكومة لم تتصل به لإبلاغه بالأنباء عن المعرض الدولي للطيران والفضاء"، وأضاف "لا يمكننا أن نقول إننا فوجئنا بالنظر إلى عقيدة الحكومة  تجاه إسرائيل".