جرافة للجيش الإسرائيلي في غزة (أرشيف)
جرافة للجيش الإسرائيلي في غزة (أرشيف)
الأربعاء 26 يونيو 2024 / 20:54

بسبب استخدام معداتها في غزة.. صندوق التقاعد في النرويج يسحب استثماراته في كاتربيلر

قال صندوق التقاعد في النرويج الأربعاء، إنه سيسحب استثماراته من مجموعة كاتربيلر"الأمريكية بسبب احتمال استخدام الجيش الإسرائيلي لمعدّاتها في الحرب في قطاع غزة.

وقالت رئيسة الاستثمارات في صندوق "كي إل بي" كيران عزيز في بيان: "لفترة طويلة، زوّدت كاتربيلر إسرائيل بجرافات ومعدات أخرى استُخدمت لهدم منازل فلسطينية وبنية تحتية لتمهيد الطريق أمام المستوطنات الإسرائيلية".
وأضافت "يُزعم أيضاً أن معدات الشركة تُستخدم من قبل قوات الدفاع الإسرائيلية في حملتها العسكرية في غزة عقب هجوم حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي".
وبسبب ذلك "قد تساهم الشركة الأمريكية في انتهاك حقوق الإنسان وانتهاك القانون الدولي في الضفة الغربية وغزة" على حد قولها. وقال الصندوق إنه "قرر استبعاد الشركة من استثماراته بما أنها عاجزة على  تأكيد أنها تفعل شيئاً في هذا الصدد".
وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال "كي إل بي" إنه يملك أسهماً في شركة كاتربيلر بـ728 مليون كرونة (68,6 مليون دولار)  باعها أخيراً. ويدير الصندوق أصولاً تصل قيمتها إلى 90 مليار دولار تقريباً.
في أبريل (نيسان) 2021، سحب الصندوق استثماراته من شركات مرتبطة بمستوطنات إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة بينها عملاق المعدات الإلكترونية موتورولا.