دبابات إسرائيلية على حدود غزة (وكالات)
دبابات إسرائيلية على حدود غزة (وكالات)
الإثنين 18 مارس 2024 / 16:33

مصر: المعارضة الأمريكية لهجوم رفح لا تكفي

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الإثنين، إنه يتعين على الولايات المتحدة أن توضح لإسرائيل عواقب القيام بعملية عسكرية في رفح بجنوب قطاع غزة، إذ عبرت واشنطن عن معارضتها لمثل هذه الخطوة.

وقال شكري في مؤتمر صحافي في القاهرة مع المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني، "التصريحات لا تكفي، ولا يكفي إعلان المعارضة، من المهم أيضاً الإشارة إلى ماذا لو تم التحايل على هذا الموقف، وماذا لو لم يتم احترام هذا الموقف". 

كما حذر من أن العواقب الإنسانية والخسائر في الأرواح التي قد تترتب على الوضع ستكون "كارثية".
وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أمس الأحد باجتياح رفح التي يعتبرها آخر "معاقل" حماس، قائلاً إلى جانب المستشار الألماني أولاف شولتس، إن الهجوم "ليس أمراً سنفعله تاركين السكان محاصرين فيها"، في حين يخشى المجتمع الدولي تداعيات هذه العملية. 

وقال شولتس لصحافيين أثناء توقفه في الأردن، إن "سقوط عدد كبير من الضحايا في مثل هذا الهجوم سيجعل أي احتمال للسلام في المنطقة صعباً للغاية".
لكن رئيس الوزراء اليميني رفض الضغوط الدولية الأحد، قائلاً في مستهل اجتماع حكومي، "لن يمنعنا أي ضغط دولي من تحقيق جميع أهداف حربنا...سنتحرك في رفح، سيستغرق الأمر بضعة أسابيع وسيحدث".

تأتي الضغوط أساساً من الولايات المتحدة، حليفة إسرائيل الرئيسية التي ينأى رئيسها جو بايدن بنفسه بشكل متزايد عن نتانياهو.

ومعظم النازحين بسبب الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة لجأوا إلى رفح، ويبلغ عددهم 1,7 مليون نسمة بحسب الأمم المتحدة.