الخميس 21 مارس 2024 / 09:51

أمريكا التي مع إسرائيل وضد رئيس حكومتها

أوس أبوعطا - العرب اللندنية

في شهر مارس(آذار) من العام الماضي، انتقد الرئيس الأمريكي العجوز جوزيف روبينيت (جو) بايدن تعامل الحكومة الإسرائيلية مع أزمة الاحتجاجات على قانون "الإصلاح القضائي"، وبدوره رد عليه إيتمار بن غفير سوبر ستار العنصرية في حكومة اليمين المتطرفة بتصريح لافت مفاده أن إسرائيل ليست نجمة في العلم الأمريكي.

وقد جدد بن غفير هذا الكلام مؤخراً وأرفقه بعبارة أننا سنقوم بكل شيء لصالح دولة إسرائيل، في إشارة للتنديد الأمريكي بتصريحاته هو وبتسلئيل سموتريتش عن عودة المستوطنات والاستيطان إلى قطاع غزة.
من الواضح أن العلاقات الإسرائيلية – الأمريكية يحدث فيها الكثير من المستجدات اللافتة للانتباه وخاصة لو سلّطنا الضوء على الأقوال التي أدلى بها زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ السيناتور اليهودي تشاك شومر، وهو من صلب الوسط من الحزب الديمقراطي، ومن أعتى المساندين لإسرائيل، حاله حال زعماء الأغلبية الديمقراطيين والجمهوريين على حد سواء، وقد أكد في كلامه أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو فقد البوصلة، وبات يوهم جمهوره، ويسوّق رؤية قديمة وليست منطقية، ويدفع إسرائيل نحو عزلة، ويضعها في خطر، وأنه لذلك على إسرائيل أن يكون لديها توجه جديد، وأن تتجه إلى انتخابات لأنها في حاجة إلى قيادة جديدة.
ومن اللافت أيضاً رد حزب الليكود على تصريحات شومر، حيث كرر أن إسرائيل ليست محمية أمريكية ولا جمهورية موز. وفي هذه الأثناء يدور سجال كبير بين المحللين والخبراء الإسرائيليين بخصوص التحالف والشراكة الأمريكية – الإسرائيلية هل ستصل إلى حدود التبعية المطلقة أم لا. وفي المقابل أكد النائب السابق لرئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي د. تشاك فرايليخ أن إسرائيل لا تزال محميّة أمريكية وستظلّ كذلك حتى إشعار آخر.
من الجلي أن وزراء ونواب اليمين الإسرائيلي المتطرف في الحكومة والكنيست وفي مقدمتهم رئيس الحكومة، يعملون على خلق علاقة سياسية جديدة وتغيير في شكل الشراكة مع الولايات المتحدة، يكون عنوانها أن الدعم الأمريكي العسكري والمالي والسياسي والدبلوماسي لن يرسم تصرفات إسرائيل داخل إسرائيل أو في فلسطين المحتلة، ولن يسمح له بالتدخل في السياسة الإسرائيلية الداخلية مع شعبها، أو أن يكون عائقاً في تحقيق غايات اليمين الكبرى مع التحرر أكثر من القيود الأمريكية، من حيث قتل وتهجير الفلسطينيين بكافة الوسائل، وتطبيق سياسة الاحتلال والإحلال ولو توجب ذلك إسقاط قنبلة ذريّة على الفلسطينيين كما صرّح وزير التراث عميحاي إلياهو غير مرة.
ومن الجليّ أيضاً الانتقادات العلنية التي وجهها الرئيس الأمريكي وإدارته لنتانياهو وحكومته ونواب اليمين المتطرف، بخصوص المأساة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة ورفضهم مبدأ حل الدولتين، حيث إن 99 نائباً في الكنيست الإسرائيلي صوتوا ضد الاعتراف الأحادي بدولة فلسطين.
يظهر بشكل جلي سعي الولايات المتحدة حالياً لتعزيز موقف معارضي نتانياهو وأزلامه المتطرفين في الحكومة، كاستقبالها الرسمي لبيني غانتس رئيس حزب أبيض أزرق، وهو ائتلاف سياسي ليبرالي وسطي، مما شكّل لطمة مدوية لنتانياهو. ومن الواضح أيضاً أن لسان حال الولايات المتحدة أنها مع إسرائيل قلباً وقالباً وشكلاً ومضموناً، ولكنها تعارض نتانياهو وأساليب إدارته للأزمات الداخلية والحروب الداخلية والخارجية، وأن الدعم الأمريكي اللامشروط واللامحدود يعزز من هذه الفكرة، من حيث القلق على إسرائيل من إسرائيل ذاتها، والتشديد على أن تظل واحة للديمقراطية في الشرق الأوسط المستبد، وبالتالي يكون مبرراً هذا الدعم المهول الذي تتلقاه من الغرب وعلى رأسه الولايات المتحدة.

ولكن باعتقادي المتواضع أن المزيد من التعنت الإسرائيلي وصمّ الآذان بخصوص الانتقادات الأمريكية الهادفة قد يدفع الولايات المتحدة للتفكير بجعل دعمها لإسرائيل مشروطاً، مع التأكيد على ضرورة تجاوب الأخيرة مع هذه الانتقادات بشكل ملزم وأخذها بعين الاعتبار ولو بحدها الأدنى وبالأخص الإنسانية منها، وذلك بعدما اضطرت الولايات المتحدة لإلقاء المساعدات من الجو للشعب المنكوب في قطاع غزة، وهو أمر أظهر العجز الأمريكي حيال موقف الحكومة الإسرائيلية الحالية الهادف لخنق غزة وفرض عقوبات جماعية على كل سكانها. والأهم من ذلك هو ما أظهرته استطلاعات الرأي الأخيرة التي أجرتها مؤسسة "غالوب"، بأن معدلات تأييد بايدن أقل من تلك التي نالها أي رئيس يباشر في حملة إعادة انتخابه، من دوايت أيزنهاور إلى دونالد ترامب.
وبالنسبة إلى الفلسطينيين، سيقع على عاتق رئيس الحكومة المكلف الدكتور محمد مصطفى، اختيار أفضل تشكيلة حكومية أساسها الكفاءات والخبرات، لا تتبع للفصائل أو الأحزاب، وتتكوّن من وزراء يحظون بتأييد من الشارع الفلسطيني وبمباركة عربية وبقبول دولي أيضاً، لتكون بمواجهة حكومة اليمين الإسرائيلية العنصرية، يظهر اعتدالها وعقلانيتها ومرونتها السياسية، للحصول على أكبر كمّ ممكن من المساعدات والتأييد الدولي، وتعمل بكل طاقتها لرفع شعبنا المنكوب في قطاع غزة للمربع الصفري بعدما تضع الحرب أوزارها.