آثار الدمار الذي خلفه قصف إسرائيلي على مدارس تابعة للأونروا في غزة  (أرشيف)
آثار الدمار الذي خلفه قصف إسرائيلي على مدارس تابعة للأونروا في غزة (أرشيف)
الجمعة 22 مارس 2024 / 12:13

فنلندا تعلن استئناف تقديم التمويل للأونروا

تواصل العديد من الدول استئناف تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، إذ أعلن وزير التجارة الخارجية والتنمية الفنلندي اليوم الجمعة أن بلاده ستستأنف تقديم التمويل للوكالة الأممية.

وقال وزير التجارة الخارجية والتنمية الفنلندي فيله تافيو "تحسين الأونروا لإدارة المخاطر لديها، مما يعني منع سوء السلوك وبدء مراقبته بشكل وثيق، يوفر ضمانات كافية لنا في هذه المرحلة لنواصل دعمنا".

وتابع قائلا خلال مؤتمر صحافي إن بعض الأموال الفنلندية ستخصص لإدارة المخاطر.

ولم يحدد الوزير الفنلندي موعداً لاستئناف تمويل الأونروا.

وكانت فنلندا وأكثر من 12 دولة قد علقت التمويل للوكالة التابعة للأمم المتحدة في يناير الماضي بعد أن اتهمت إسرائيل 12 من موظفيها البالغ عددهم 13 ألفا في غزة بالمشاركة في هجوم حماس في السابع من أكتوبر.

وبدورها، قالت البرتغال أمس الخميس إنها ستقدم 10 ملايين يورو (10.89 مليون دولار) لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في مساهمة لمرة واحدة تستهدف توفير الغذاء والدواء والمساعدات الإنسانية للفلسطينيين.

وساهمت البرتغال، التي لم توقف تمويلها، ب4 ملايين يورو للأونروا في عام 2023، وفي فبراير (شباط) من هذا العام أعلنت عن مساعدة إضافية للوكالة بقيمة مليون يورو.

وكانت أستراليا أعلنت في وقت سابق أن ستستأنف تمويل الأونروا، وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ في الخامس عشر من الشهر الجاري إن أستراليا ستستأنف تمويل الوكالة الدولية بعد شهرين تقريباً من تعليق التمويل.

كما استأنفت السويد وكندا والاتحاد الأوروبي التمويل إلى حد ما.

وعبر المفوض العام للوكالة الأسبوع الماضي عن تفاؤله الحذر بأن تستأنف الجهات المانحة الأخرى التمويل قريباً.