سيارات في موسكو بعد سقوط حطام طائرة دون طيار أوكرانية على منطقة سكنية (أرشيف)
سيارات في موسكو بعد سقوط حطام طائرة دون طيار أوكرانية على منطقة سكنية (أرشيف)
الجمعة 22 مارس 2024 / 17:06

الكرملين: كان على واشنطن مطالبة كييف بتجنب قصف المنازل

عرض الكرملين اليوم الجمعة لتقرير قال إن واشنطن حثت أوكرانيا على التوقف عن قصف مصافي النفط الروسية، قائلاً إن الأمر يهم الولايات المتحدة، لكنه كان يفضل توجيه دعوة مختلفة إلى كييف.

ونقلت فايننشال تايمز اليوم الجمعة عن مصادر مطلعة أن الولايات المتحدة حثت أوكرانيا على وقف الهجمات على البنية التحتية الروسية للطاقة، لأن هجمات الطائرات دون طيار، قد تثير ردود فعل انتقامية وترفع أسعار النفط عالمياً.
وردا على سؤال عن التقرير، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: "هذا أمر يهم الولايات المتحدة. نفضل أن تدعو الولايات المتحدة نظام كييف إلى التخلي قبل كل شيء عن النشاط الإرهابي ضد الأهداف المدنية والمنازل".
ويبدو أن تعليقات بيسكوف كانت تشير إلى القصف الأوكراني لمنطقة بيلغورود الروسية على الحدود حيث يقول مسؤولون، إن 26 على الأقل قتلوا منذ 15 فبراير (شباط) الماضي.
ومن جهة آخرى، ضربت طائرات أوكرانية دون طيار منشآت، تمثل أكثر من عشر قدرة تكرير النفط في روسيا.  
ومن المتوقع أن تتراجع أحجام معالجة النفط الخام الأولية في روسيا بما بين 300 ألف و 400 ألف برميل يومياً، نتيجة للموجة الأخيرة من هجمات الطائرات الأوكرانية دون طيار، لتصل إلى متوسط بين 5و5.2 ملايين برميل يوميا، حسب تحليلات لوكالة بلومبرغ.
ومن شأن خفض بمثل هذا الحجم، أن يدفع معدل تكرير النفط في البلاد، إلى مستويات لم تشهدها، منذ ربيع 2022، عندما ابتعد الكثير من المشترين عن المنتجات النفطية الروسية، بعد غزو أوكرانيا.
ومع دخول الغزو الروسي لأوكرانيا، عامه الثالث، تستخدم كييف الطائرات دون طيار، لاستهداف الصناعات الرئيسية لدى عدوها، للحد من إمدادات الوقود إلى خط المواجهة وقطع تدفق أموال النفط إلى خزائن الكرملين.