وزيرة الخارجية الفنلندية إلينا فالتونين (أرشيف)
وزيرة الخارجية الفنلندية إلينا فالتونين (أرشيف)
الأحد 31 مارس 2024 / 13:50

فنلندا تكشف موقفها من اقتراح ماكرون بشأن إرسال قوات غربية لأوكرانيا

أفادت وزيرة الخارجية الفنلندية إلينا فالتونين أنها لا تستبعد إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا مستقبلًا، لكنها أكدت أن الوقت الحالي غير مناسب لإرسال أي قوات إلى هناك.

وقالت في حديث لصحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية: "الآن الوقت غير مناسب لإرسال قوات إلى أوكرانيا، ونحن لا نريد حتى بحث ذلك في هذه المرحلة، لكن على المدى الطويل، لا ينبغي أن نستبعد أي شيء".

وأضافت: "الغرب لا يعرف إلى ماذا سيؤدي النزاع وماذا سيحدث في المستقبل، وبالتالي لا داعي لـ"كشف كل الأوراق"، وفق ما نقلته صحيفة "برافادا" الروسية.

وأردفت وزيرة خارجية فنلندا، أن  "الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون  كان على حق في إبقاء روسيا في حالة تخمين بشأن حدود الدعم الغربي لكييف، عندما اقترح  إرسال قوات إلى أوكرانيا".

وبدوره، قال وزير الخارجية الإستوني مارغوس تساهكنا للصحيفة: إن "تصريحات الرئيس الفرنسي حول إرسال قوات إلى أوكرانيا أيقظت قادة أوروبا"، مشيراً إلى أنه من الأفضل والأكثر أماناً مساعدة كييف بالأسلحة والأموال بدلاً من إرسال القوات.

وأثارت تصريحات ماكرون التي لم يستبعد فيها إرسال قوات لأوكرانيا ردود فعل قوية من العديد من الدول الأوروبية.

وقال في ختام مؤتمر دولي لدعم أوكرانيا عقد في باريس الشهر الماضي: "لا يوجد إجماع اليوم بشأن إرسال قوات بطريقة رسمية ومضمونة. ولكن لا ينبغي استبعاد أي شيء".

ومن جانبها، أكدت روسيا أن أي قوات ستظهر في أوكرانيا، ستصبح هدفاً أولوياً ومشروعاً للجيش الروسي، محذرة الغرب من الإقدام على مثل هذه الخطوة.