لافروف وفيدان في لقاء سابق (أرشيف)
لافروف وفيدان في لقاء سابق (أرشيف)
الإثنين 1 أبريل 2024 / 23:18

لافروف يبحث مع فيدان القضايا الإقليمية وسلامة الملاحة في البحر الأسود

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره التركي هاكان فيدان عدة ملفات منها سلامة الملاحة في البحر الأسود والمشاكل الإقليمية خلال مكالمة هاتفية اليوم الاثنين.

ووفقاً لما نقلته "روسيا اليوم"، قال مصدر دبلوماسي تركي في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية: "أجرى وزير الخارجية هاكان فيدان محادثة هاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف وبحثا القضايا الإقليمية وسلامة الملاحة في البحر الأسود".

وقال لافروف نهاية شهر مارس (آذار) الماضي إن "مقترحات الأمم المتحدة وتركيا المتعلقة بقضايا الشحن في البحر الأسود لم تسفر حتى اللحظة عن أي نتائج ملموسة".

وكشف المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ستيفان دوجاريك، في منتصف مارس (آذار) الماضي أن الأخير بعث رسائل في فبراير الماضي إلى رؤساء روسيا وتركيا وأوكرانيا حول مسألة ضمان أمن الملاحة في البحر الأسود.

ووفقاً لدوجاريك، تظل الصادرات الغذائية والزراعية التي تمر عبر البحر الأسود ذات أهمية بالغة للأسواق العالمية والأمن الغذائي العالمي.

وفي 22 يوليو (تموز)2022، وقع ممثلو روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة ما يعرف بــ "صفقة الحبوب" في إسطنبول. ويتضمن الاتفاق مساعدة روسيا في تصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود من 3 موانئ، من بينها ميناء أوديسا.