لقاء سابق بين بايدن ونتانياهو (أرشيف)
لقاء سابق بين بايدن ونتانياهو (أرشيف)
الخميس 4 أبريل 2024 / 00:22

الخارجية الأمريكية تعلق على مقتل عمال إغاثة بغزة.. وبايدن يتحدث مع نتانياهو الخميس

قال مسؤول أمريكي إن الرئيس جو بايدن سيتحدث هاتفيا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس، وذلك بعد 3 أيام من شن إسرائيل هجوماً أسفر عن مقتل 7 موظفين بمنظمة "ورلد سنترال كيتشن" الخيرية.

ووصف البيت الأبيض بايدن بأنه يشعر بغضب وألم جراء الهجوم، إلا أن الرئيس لم يجر تغييراً جوهرياً في دعم واشنطن الثابت لإسرائيل في صراعها في قطاع غزة.

ومن جهتها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم إن واشنطن تريد أن تجري إسرائيل تحقيقا سريعا في الهجوم الذي أسفر عن مقتل 7 من موظفي الإغاثة بمنظمة "ورلد سنترال كيتشن" في قطاع غزة.

وذكر المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر للصحافيين في مؤتمر صحافي أن إسرائيل بحاجة إلى وضع إجراءات أفضل للتنسيق من أجل حماية العاملين في المجال الإنساني وحماية جميع المدنيين على الأرض.

وقال ميلر "لا يهم حقا كيف ارتكبوا الخطأ. في نهاية المطاف، لديكم 7 قتلى من موظفي الإغاثة كانوا هناك لمحاولة إيصال المساعدات الإنسانية. لذا، أيا كان السبب الذي أدى إلى هذه المأساة، وأيا كان الخطأ الذي حدث داخل جيش الدفاع الإسرائيلي، فإنه غير مقبول، وهم بحاجة إلى فعل ما هو أفضل".

وأشار ميلر أيضاً إلى مقطع فيديو للجنرال هرتسي هاليفي رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي الذي قال إن الهجوم وقع بالخطأ عقب "أخطاء في الرصد".

وأضاف "أعني بذلك أن باستهدافهم هاتين السيارتين، لم يعتقدوا أن منظمة ورلد سنترال كيتشن كانت تشغلهما في ذلك الوقت. لكن نحتاج إلى الانتظار ورؤية نتيجة هذا التحقيق".

وقال ميلر أيضاً إن الهجوم لن يؤثر على جهود الولايات المتحدة لإقامة الرصيف العائم قبالة شاطئ غزة لتوصيل المساعدات.

وقُتل موظفو "ورلد سنترال كيتشن" التي أسسها الطاهي الشهير خوسيه اندريس حينما تعرضت قافلتهم للهجوم بعد وقت وجيز من إشرافهم على إنزال 100 طن من الغذاء المنقول إلى غزة بحرا.

وعبر الجيش الإسرائيلي عن "حزنه" بسبب الواقعة ووصفها رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بأنها غير متعمدة. ويقول الجيش إن هيئة خبراء مستقلة ستحقق في مقتل الموظفين.

وقال الطاهي أندريس لرويترز اليوم إن الهجوم الإسرائيلي استهدف موظفي المنظمة "بشكل منهجي وعربة تلو الأخرى".

وأضاف أندريس أن المنظمة أجرت اتصالات واضحة مع الجيش الإسرائيلي الذي قال أندريس إنه كان على علم بتحرك موظفي الإغاثة.

وتقول الأمم المتحدة إن الحرب المستمرة منذ 6 أشهر أحدثت نقصاً حاداً في الأغذية بين سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة وإن النقص في بعض المناطق يتجاوز مستويات المجاعة في الوقت الحالي.