محطة زاباروجيا (أرشيف)
محطة زاباروجيا (أرشيف)
الإثنين 8 أبريل 2024 / 15:19

روسيا: الهجوم على محطة زاباروجيا يمثل استفزازاً خطيراً

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، تعليقاً على القصف الأخير لمحطة زاباروجيا للطاقة النووية، أن هذا استفزاز خطير للغاية وله عواقب سلبية.

وبحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية، جاءت تصريحات المتحدث باسم الكرملين خلال إحاطته الإعلامية رداً على سؤال بشأن هجوم أوكرانيا على محطة زاباروجيا قال فيه: "هذا استفزاز خطير للغاية، وقد أتيحت الفرصة لموظفي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الموجودين في الموقع لمشاهدة هذه الهجمات".

وأضاف بيسكوف قائلًا: "لذا فهذه ممارسة خطيرة للغاية ولها عواقب سيئة للغاية وسلبية في المستقبل".

وهاجمت القوات المسلحة الأوكرانية، أمس الأحد، قبة وحدة الطاقة السادسة في المحطة، ولم تقع أضرار جسيمة أو إصابات، ولم تكن هناك تهديدات بانتهاك حدود السلامة"، وفق ما ذكرته الخدمة الصحافية لمحطة الطاقة النووية في زاباروجيا.

وأوضحت الخدمة أن الإشعاع الخلفي في محطة زاباروجيا للطاقة النووية، لم يتغير وهو عند مستوى يتوافق مع التشغيل العادي.

وتقع محطة زاباروجيا للطاقة النووية على الضفة اليسرى لنهر دنيبر بالقرب من مدينة إنرغودار.

وفي نهاية شهر فبراير (شباط) الماضي، تم إغلاق جميع وحدات محطة الطاقة النووية في زاباروجيا، 5 منها كانت في حالة "التوقف البارد"، وواحدة كانت في حالة "التوقف الساخن"، وتتم صيانة المعدات، وفقاً لجميع اللوائح اللازمة وتحت رقابة صارمة على معايير السلامة الإشعاعية.

وتتبادل كييف وموسكو الاتهاماتِ بشأن استهدافِ محطة زاباروجيا النوويَّة، وبينما حذَّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من "كارثة" حال استمرار المعارك حول المحطة.