القصف الإيراني على إسرائيل (إكس)
القصف الإيراني على إسرائيل (إكس)
الإثنين 15 أبريل 2024 / 14:32

إيران استخدمت تكتيكات روسية في هجومها على إسرائيل

كشفت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، أن وابل الصواريخ والطائرات المسيرة التي أطلقتها إيران على إسرائيل، يشبه التكتيكات الروسية المستخدمة في الضربات المتكررة على أوكرانيا.

ووفقاً لتقييم جديد نقلته المجلة، قال معهد دراسة الحرب الأمريكي: إن "استخدام إيران للطائرات بدون طيار والصواريخ، يظهر كيف تتعلم إيران من الروس لتطوير حزم هجومية متزايدة الخطورة والفعالية ضد إسرائيل".

تصميم إيراني

وحسب المجلة، شنت روسيا آلاف الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار على أوكرانيا خلال ما يقرب من 26 شهراً من الحرب الشاملة في البلاد.

وأشارت إلى أنها استخدمت مجموعات متنوعة من الصواريخ والمركبات الجوية غير المأهولة على أوكرانيا، بما في ذلك طائرات شاهد المتفجرة بدون طيار ذات التصميم الإيراني.

وأوضح المعهد "لقد حاولت هذه الضربات الروسية تحديد الحزمة المثالية لاختراق الدفاعات الجوية والصاروخية الغربية"، وأضاف أن "الضربات الإيرانية تمنح طهران فرصاً لتقييم استراتيجيات الهجوم المختلفة، وفهم كيف يمكنها التهرب من الدفاعات الجوية والبحرية الأمريكية والتغلب عليها بشكل أكثر فعالية".

هجوم واسع

وشنت إيران هجوماً جوياً واسع النطاق على إسرائيل أول أمس السبت، واصفة القصف بأنه رد انتقامي على هجوم القنصلية الإيرانية في سوريا في الأول من أبريل (نيسان) الجاري، الذي قُتل فيه عدد من أعضاء الحرس الثوري الإيراني.

وقالت طهران إنها "نفذت سلسلة من الضربات العسكرية على القواعد العسكرية الإسرائيلية، كجزء من حقها الأصيل في الدفاع عن النفس"، ضد ما أسمته "الاعتداءات العسكرية الإسرائيلية المتكررة".

دعم غربي

وفي أوكرانيا، تزود الولايات المتحدة وإسرائيل نظام كييف بقدرات دفاع جوي، في وقت تكافح فيه القوات لتغطية أراضيها بمعداتها الحالية في مواجهة الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار الروسية المستمرة.

وأعلنت ألمانيا أنها ستنقل نظام باتريوت إضافي إلى أوكرانيا، وتعتبر صواريخ باتريوت الأمريكية الصنع المعيار الذهبي للدفاع الجوي، ويرجع لها الفضل في اعتراض بعض الصواريخ الروسية الأكثر تقدماً.