الأهلي ومازيمبي (إكس)
الأهلي ومازيمبي (إكس)
الجمعة 19 أبريل 2024 / 11:03

الترجي يصطدم بصن داونز.. والأهلي يلاقي مازيمبي القوي

يسعى الأهلي المصري لتجاوز كل الصعوبات التي تحيط به في رحلة الدفاع عن لقبه القاري، حين يحل ضيفاً علي مازيمبي الكونغولي الديمقراطي في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، بينما يستضيف الترجي التونسي نظيره ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي على الطرف الآخر من الدور ذاته.

تقام مباراتا ذهاب نصف نهائي البطولة غداً السبت، بينما تجرى مواجهتا الإياب الجمعة المقبل، ويتطلع الأهلي والترجي لاجتياز منافسيهما من أجل جعل نهائي المسابقة عربياً خالصاً للنسخة الثالثة توالياً، وللمرة السابعة خلال المواسم الثمانية الأخيرة.

ويأمل الأهلي في تعزيز رقمه القياسي في الفوز بتلك البطولة، خاصة أنه حصل عليها في 11 مناسبة.

ويدخل السويسري مارسيل كولر مباراة مازيمبي وهو يعاني من ضغوط شديدة في ظل تراجع الأداء والنتائج بصورة كبيرة، بعد أن فقد فريقه 8 نقاط في آخر 4 مواجهات بالدوري، وخسر من البنك الأهلي وتعادل مع إنبي وفاز علي زد وخسر لقاء "الديربي" الأخير أمام منافسه التقليدي الزمالك 1-2، وهو ما زاد من أوجاع الفريق وتعرضه لانتقادات حادة وعنيفه خاصة على المستوى الجماهيري.

ولم يكن تراجع الأداء والنتائج وفقدان الثقة بين لاعبي الأهلي هي العناصر التي يسعي كولر لتجاوزها، ولكن أيضاً غياب عدد كبير من اللاعبين الأساسين عن مواجهة مازيمبي أبرزهم محمد الشناوي، ياسر إبراهيم، المالي أليو ديانغ، مروان عطية، إمام عاشور، وحسين الشحات للإصابة، بجانب عمر كمال عبدالواحد، والحارس محمود الزنفلي، بسبب عدم القيد الأفريقي.

كما يخشى كولر من تأثير أرضية ملعب مازيمبي ذات العشب الصناعي على لاعبيه في المباراة، ولا يلعب عليها كثيراً بجانب ارتفاع الرطوبة ولعب المباراة نهاراً.

وحرص مدرب الأهلي على تدريب لاعبيه بأرضية مشابهة في القاهرة قبل السفر للكونغو، وتدرب على ملعب المباراة الخميس والجمعة.

ولا يملك كولر رفاهية اختيار التشكيل في ظل قائمة المصابين الطويلة، ولكنه طالب لاعبيه بضرورة العودة بنتيجة إيجابية وتجاوز الظروف الصعبة التي تحيط بالفريق قبل مواجهة الإياب.

وتقدم مسؤولو بعثة الأهلي بشكوى للاتحاد الأفريقي، بسبب الزحام الشديد في شوارع الكونغو الديمقراطية، والذي تسبب في تأخيرهم عن خوض التدريب الأول للفريق.

وتأهل الأهلي المصري لقبل النهائي بعد أن تصدر المجموعة الرابعة في مرحلة المجموعات برصيد 12 نقطة، ثم تخطى عقبة سيمبا التنزاني بالفوز 3-0 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة.

وفي المقابل جاء مازيمبي وصيفاً للمجموعة الأولى خلف صن داونز برصيد 10 نقاط، وتجاوز بيترو أتليتكو الأنغولي في دور الثمانية بالفوز عليه في عقر داره 2-1، بعد أن تعادلا سلبياً في مباراة الذهاب بمدينة لومومباشي بالكونغو الديمقراطية.

ويدخل مازيمبي الذي توج 5 مرات بلقب دوري أبطال أفريقيا مباراة الأهلي باحثاً عن تحقيق نتيجة إيجابية قبل مواجهة الإياب التي يراها مسؤولوه صعبة للغاية.

وفي مباراة أخرى بالدور ذاته، يستضيف الترجي الرياضي نظيره صن داونز في مباراة صعبة على أبناء "باب سويقة"، فالفريق الجنوب أفريقي توج مؤخراً بلقب النسخة الأولى لبطولة الدوري الأفريقي مطلع الموسم الحالي، ويعيش أفضل فتراته الفنية، وهو المرشح الأبرز للظفر بدوري الأبطال، عطفاً على نتائجه في الفترة الأخيرة.

وتأهل الترجي الفائز باللقب 4 مرات بصعوبة للأدوار الإقصائية للبطولة، وحصل على وصافة المجموعة الثالثة برصيد 11 نقطة، ثم تخطى عقبة أسيك، بينما تأهل صن داونز كمتصدر للمجموعة الأولى بـ13 نقطة، وهو الأعلى لكل فرق دور المجموعات، ولكنه عبر عقبة يانغ أفريكانز التنزاني بصعوبة بالغة في دور الثمانية بعد الفوز بضربات الترجيح، عقب انتهاء مباراتي الذهاب والعودة بالتعادل دون أهداف.

ويسعى الترجي لاستعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ 2019، لكنه يدرك صعوبة مهمته في ظل توهج منافسه القاري وامتلاكه عناصر مميزه كانت سبباً في حصد منتخب جنوب أفريقيا برونزية كأس الأمم أفريقية الأخيرة التي أقيمت في كوت ديفوار مطلع العام الحالي.

وأعلن نادي الترجي نفاد التذاكر المخصصة لحضور مشجعيه للمباراة التي ستقام بملعب رادس بعد ساعتين فقط من طرحها، وتم السماح بحضور 30 ألف متفرج.

وشهدت تدريبات الترجي جاهزية لاعبه البرازيلي يان ساسي، بعدما غاب عن مباراة الاتحاد المنستيري الأخيرة.