المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخارفا (أرشيف)
المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخارفا (أرشيف)
الأحد 21 أبريل 2024 / 15:17

موسكو تسخر من تسليح كييف.. دعم واشنطن سينتهي بإذلال أمريكا كما في فيتنام وأفغانستان

قالت وزارة الخارجية الروسية إن الولايات المتحدة مستعدة لتزويد نظام كييف بالأسلحة "لدفعه إلى القتال حتى آخر أوكراني"، لافتة إلى أن البيت الأبيض "لا يراهن على تحقيق كييف النصر، ولكن بقاء القوات حتى الانتخابات الأمريكية".

ونقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" عن الخارجية الروسية في بيان، اليوم الأحد، أن "النخب الحاكمة في الولايات المتحدة، بغض النظر عن انتماءاتها الحزبية، مستعدة لتزويد النظام في كييف بالأسلحة حتى يتمكن من القتال حتى آخر أوكراني، ومواصلة، من بين أمور أخرى، الهجمات الإرهابية على أهداف مدنية على الأراضي الروسية".

وأضافت الخارجية الروسية أن "تصرفات الولايات المتحدة، باعتبارها طرفاً فعلياً في الصراع ستتلقى رداً حاسماً، والبيت الأبيض لم يعد يراهن على النصر الأسطوري لنظام كييف، بل على أن القوات المسضد لحة الأوكرانية ستصمد حتى انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني) على الأقل، دون إفساد صورة الرئيس الأمريكي جو بايدن".

ومرر مجلس النواب الأمريكي أمس السبت مشروع قانون يخصص مساعدات. ضخمة لأوكرانيا بـ61 مليار دولار لدعم كييف في الحرب ضد روسيا.

وقالت الخارجية، إن أمريكا تخوض بشكل أعمق حرباً بكل الوسائل مع روسيا من شأنها أن تنتهي بإذلال الولايات المتحدة على غرار ما حدث في حربي فيتنام، وأفغانستان.


وقالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية إن من الواضح أن الولايات المتحدة تريد من أوكرانيا "القتال حتى تضحي بآخر أوكراني"  بشن هجمات على الأراضي الخاضعة لسيادة روسيا وعلى المدنيين.
وأضافت "تعمق واشنطن أكثر وأكثر في حرب بكل الوسائل ضد روسيا سيتحول إلى هزيمة نكراء ومهينة للولايات المتحدة على غرار ما حدث في فيتنام، وأفغانستان".
وتابعت أن الأوكرانيين العاديين "يُجبرون على التضحية بأرواحهم واستخدامهم أدوات في الحرب" ومع ذلك لم تعد الولايات المتحدة تراهن على أن أوكرانيا ستنتصر على روسيا.