الجمعة 26 أبريل 2024 / 08:57

بحث: قصر النظر يتفاقم بحلول 2050

قدّر باحثون في مجال قياس البصر أن حوالي نصف سكان العالم سوف يحتاجون إلى عدسات تصحيحية لتعويض قصر النظر، بحلول عام 2050، إذا استمرت المعدلات الحالية، ارتفاعاً من 23% في عام 2000، علماً بأنها تقل عن 10% في بعض البلدان.

كلما زاد وقت التركيز على شيء يقع على مسافة ذراع من الوجه زادت احتمالات الإصابة بقصر النظر

وأصبح قصر النظر، أو الحاجة إلى تصحيح الرؤية للتركيز أو رؤية الأشياء عن بعد، أكثر شيوعاً في العقود الأخيرة، حتى إن البعض يعتبر قصر النظر وباءً عالمياً.

وبحسب "ستادي فايندز" قدمت دراستان حديثتان، تتضمنان استطلاعات مكثفة للأطفال وأولياء أمورهم، دعماً قوياً لفكرة أن الدافع المهم لارتفاع قصر النظر هو تمضية وقت طويل في التركيز على الأشياء الموجودة مباشرة أمام أعيننا، سواء كانت شاشة أو كتاباً أو مكتباً.

وأشار الباحثون إلى أنه كلما زاد الوقت الذي نقضيه في التركيز على شيء يقع على مسافة ذراع من وجوهنا، زادت احتمالات الإصابة بقصر النظر.

وأفادت الدراسة الأولى، من جامعة نيو ساوث ويلز في أستراليا، بأن معدلات قصر النظر كانت أكبر بـ 4 مرات لدى الأطفال الذين لم يقضوا الكثير من الوقت في الهواء الطلق، مقارنة بمن كانوا خارج المنزل يومياً.

وفي الوقت نفسه، كان الأطفال الذين يقضون أكثر من 3 ساعات يومياً أثناء عدم تواجدهم في المدرسة في القراءة، أو النظر إلى الشاشة عن قرب، أكثر عرضة للإصابة بقصر النظر بـ 4 مرات، مقارنة بالذين يقضون ساعة أو أقل في القيام بذلك.

وفي ورقة بحثية أخرى، أجرى الباحثون تحليلًا لـ 7 دراسات قارنت مدة الوقت الذي يقضيه الشخص في الهواء الطلق، مع حدوث قصر النظر.

ووجدوا انخفاضاً في احتمالات الإصابة بقصر النظر بنسبة 2% لكل ساعة، يقضيها الطفل بالخارج أسبوعياً.

ويقع اللوم على هذا التزايد الكبير في الحاجة إلى تصحيح النظر على الهواتف الذكية، والاستخدام المفرط للشاشات بشكل عام.