الإثنين 29 أبريل 2024 / 18:28

مطارات دبي: 210 بوابات في مطار آل مكتوم في المرحلة الأولى من التوسعة

قال الرئيس التنفيذي للعمليات في مطارات دبي ماجد الجوكر، إن عدد بوابات الطائرات في مطار آل مكتوم عند اكتمال المرحلة الأولى من التوسعة بعد 10 سنوات سيصل إلى 210، و400 بوابة في المرحلة النهائية التي لم يحدد موعدها بعد، مشيراً إلى أن عدد بوابات مطار دبي حالياً بلغ 84.

وأكد ماجد الجوكر في تصريحات لـ"وام"، أن "المطار الجديد يتضمن محطة نقل مركزية تربطه بمدينة دبي، تشمل سيارات الأجرة، والباصات، والمترو، وغيرها من وسائل المواصلات".

وأضاف أن "ما أُعلن عن توسعة مطار دبي يعد التصور الأولي للمطار الجديد والقدرة الاستيعابية المقررة".

مطار دبي

وعن مطار دبي، قال الجوكر إنه "سيكمل مسيرته مركزاً رئيسياً للطيران في المدينة، وسيكون قادراً على التعامل مع أي زيادات كبيرة في أعداد المسافرين خلال السنوات المقبلة"، لافتاً إلى أن الانتقال إلى المطار الجديد لا يعني  غياب التوسيعات المطلوبة في الفترة المقبلة عند الحاجة، إذ أن مشاريع توسعة في المطار الحالي ستستمر وفقاً للاحتياجات.
وقال إن "مطار دبي سيتوسع ويتطور إلى أن تُنقل جميع العمليات إلى مطار آل مكتوم"، منوهاً إلى أن المطار الحالي يستطيع التعامل مع ما يصل إلى 100 مليون مسافر سنوياً مع إمكانية رفع طاقته الاستيعابية إلى 120 مليوناً. 
وأضاف "أي زيادة فوق 120 مليون مسافر قبل انتهاء توسعة مطار آل مكتوم، سنتمكن من التعامل معها باعتبار أن المنجز من المطار الجديد حتى الآن يمكنه التعامل مع 27 مليون مسافر".

االحالات الجوية

وعن الجاهزية للحالات الجوية، أكد الجوكر أن "مطارات دبي لديها خطة استباقية للتعامل مع أي تحد، وهو ما حدث في الحالة الجوية الأخيرة، بتشكيل فريق لإدارة الأزمات بالشراكة مع الشركاء الاستراتيجيين، وقال: "التعامل مستمر مع بلدية دبي، والمركز الموحد لهيئة الطرق والمواصلات، وغيرهما من الشركاء لتنسيق الجهود في هذا الصدد".