الإثنين 29 أبريل 2024 / 21:59

الصين تشارك بـ9 أجنحة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب

تمثل مشاركة الصين في معرض أبوظبي الدولي للكتاب في نسخته الـ33، ثالثة مشاركة في العالم ب المساحة والحضور، في تاريخ معارض الكتب العالمية، ولتطل الحضارة الصينية على القراء من بوابة الصناعات الثقافية، والتراث الثقافي غير المادي، عبر 9 أجنحة على مساحة 465 متراً مربعاً، حاملة معها روح الصين من 6 مقاطعات إلى قلب عاصمة الإمارات أبوظبي.

وتشارك الضين بـ70 ضيفاً من ناشرين وكتاب ومترجمين ومسؤولين يمثلون 80 دار نشر صينية بعضهم حضورياً ضمن وفد يقوده رئيس المجموعة الصينية للإعلام الدولي دون تشانغ يوان.
وتتصدر المجموعة الصينية للإعلام الدولي قائمة المشاركات إلى جانب دار النشر باات الأجنبية، والمجموعة الصينية الوطنية لاستيراد وتصدير الكتب التعليمية، ومجموعة بيت الحكمة للصناعات الثقافية، وغيرها من الجهات المتنوعة ما بين دور نشر ومؤسسات أكاديمية ورسمية.
وسيحظى البرنامج الثقافي بحضور الكاتب الصيني الشهير سون روي صاحب كتاب Waiting in the Rye، إضافة إلى رؤساء إدارات عشر دور نشر صينية، كما سيكون القراء العرب على موعد مع إطلاق 20 كتاباً للمرة الأولى بالعربية على رأسها كتاب من تأليف الرئيس الصيني شي جين بينغ ، عن  مبادرة الحزام والطريق.
ويعزز معرض أبوظبي هذا العام العلاقات الإماراتية الصينية بعدد من الملتقيات بينها مسابقة مواهب اللغة الصينية في الإمارات لطلبة مدارس أبوظبي، بالتعاون مع السفارة الصينية، كما ستطلق منصة النشر والتعاون في الثقافة الصينية العربية بالشراكة بين مركز أبوظبي للغة العربية، والمجموعة الصينية للإعلام الدولي، والتي تشهد انضمام 10 دور نشر عربية ومثلها صينية،  لتشجيع ودعم الترجمة من الصينية للعربية.

ويحضر التطور التقني المتسارع الذي بلغته الصين بين واحدة من الندوات التي تعنى بالذكاء الاصطناعي، بالتركيز على أحدث تقنيات النشر في الصين وستعرض للمرة الأولى خارج الصين، فيكون بذلك مجموع الفعاليات الصينية في المعرض 15، في شتى الميادين الثقافية والمهنية والفنية.