الجمعة 10 مايو 2024 / 10:04

إذا كنت موظفاً حكومياً.. معلومات هامة يجب أن تعرفها

حددت اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية الإماراتية، 17 حالة يمكن من خلالها إنهاء خدمة الموظف في الجهات الاتحادية، فما هي هذه الأسباب؟

الأسباب الرئيسية للفصل تتمثل بداية بعدم اجتياز  الموظف فترة الاختبار بنجاح، وعدم الكفاءة الوظيفية، إضافة إلى عدم اللياقة الصحية.
وأوضحت الهيئة أن الانقطاع عن العمل بدون مبرر مقبول لمدة 10 أيام عمل متصلة، أو  20 يوم عمل متقطعة، خلال السنة الواحدة،  يعد أيضاً من أبرز أسباب الفصل، وكذلك الإحلال بقصد توطين وظائف غير المواطنين، وإعادة الهيكلة، إلى جانب الإقالة بقرار من مجلس الوزراء، وكذلك صدور مرسوم اتحادي بإنهاء الخدمة.
وحسب اللائحة، فإن الفصل من الخدمة يمكن أن يحدث أيضاً بناءً على قرار يتعلق بمخالفة إدارية أو العزل بحكم قضائي، أو الإدانة في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة أو الأخلاق، أو الحكم على الموظف بالحبس لمدة تزيد على 3 أشهر، في أية جناية أو جنحة، بالإضافة إلى سحب جنسية الدولة أو سقوطها عن الموظف، وعدم تجديد عقد التوظيف، أو إنهائه قبل انتهاء مدته.
وتتضمن الحالات أيضاً  الاستقالة، وبلوغ سن الإحالة للتقاعد، والإحالة للتقاعد قبل بلوغ السن القانونية، إلى جانب الوفاة.