الجمعة 17 مايو 2024 / 09:15

تعرف على مواعيد وشروط التسجيل في برنامج دبي للطلبة المتميزين

قررت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، فتح باب التسجيل في برنامج دبي للطلبة المتميزين، للعام الدراسي 2024-2025، في الفترة بين 20 مايو (أيار) وحتى 5 يونيو (حزيران) 2024.

ويهدف البرنامج إلى تقديم الدعم للطلبة الإماراتيين في مختلف المراحل الدراسية، ممن أظهروا تفوقاً دراسياً وإمكانات قيادية والتزاماً قوياً بمواصلة مسيرتهم التعليمية، وذلك من خلال توفير منحة دراسية تغطي 50% من رسومهم الدراسية، في مدارس حاصلة على تقييم جيد فما فوق.

وأوضحت الهيئة أن البرنامج يغطي التعليم المدرسي، بدءاً من الصف الرابع/ السنة الخامسة، أو ما يعادلهما في المناهج الأخرى المطبقة في دبي، حتى التخرج من المدرسة. ولا يغطي البرنامج مرحلة التعليم الجامعي أو المهني.

تسجيل أكثر من أخ

وفي توضيحها حول البرنامج، لفتت إلى إمكانية تسجيل أكثر من أخ من أسرة واحدة للاستفادة من البرنامج، وكذلك تسجيل الطلبة ضمن البرنامج في نفس المدرسة -مجموعة المدارس- التي يدرسون فيها، إذا كانت مدرجة ضمن مجموعة المدارس المشاركة.

ولفتت إلى أنه يمكن للطالب الانتقال إلى مدرسة أخرى -تغيير المدرسة- بعد انضمامه للبرنامج، وفقاً للشروط التالية:
* الانتقال مرة واحدة فقط خلال فترة التحاقه بالبرنامج.
* أن يكون قد أكمل سنة دراسية على الأقل في المدرسة قبل التقدم بطلب الانتقال.
* أن تكون المدرسة الجديدة ضمن قائمة المدارس المشاركة.
* أن يحصل الطالب على تقييم "يحقق التوقعات" على الأقل في آخر تقييم له.
* توفر مقعد دراسي من المقاعد المخصصة للبرنامج في المدرسة، التي يود الانتقال إليها.

حالات الفصل

وحددت الحالات التي يتم فيها الفصل من البرنامج، وتشمل الإخلال بأي شرط من شروط "وثيقة التزام وتعهد ولي الأمر"، التي يوقعها ولي الأمر مع البرنامج سنوياً، وعدم تحقيق المستوى الأكاديمي المتوقع، وفي حال قلّت نسبة الحضور عن 95%، دون تقديم عذر رسمي، إضافة إلى عدم الالتزام بقوانين وسياسات المدرسة الواردة في "عقد ولي الأمر والمدرسة، والإخلال بلائحة السلوك المدرسي".

عوامل التقييم

وحول العوامل التي يستند إليها البرنامج في وضع التقييم النهائي للطالب المستمر فيه، أوضحت الهيئة أن تقوم المدارس بتقديم تقارير مفصلة عن كل طالب في نهاية العام الدراسي، ويقوم فريق البرنامج بدراسة التقارير وتحليل النتائج لوضع التقييمات النهائية. ويتم الأخذ بالحسبان، الأداء الأكاديمي للطالب في التقييمات الدورية التي تجريها المدرسة، ونتائج الطالب في التقييمات الدولية التي تنظمها المدرسة، إلى جانب أداء الطالب في الأنشطة الصفية واللاصفية بحسب تقرير المدرسة.