بايدن يتكلم في حدث انتخابي في ولاية جورجيا (رويترز)
بايدن يتكلم في حدث انتخابي في ولاية جورجيا (رويترز)
الأحد 19 مايو 2024 / 13:45

فيديو.. ذهول بايدن في أتلانتا يثير الشكوك مجدداً حول صحته العقلية

أثار الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأحد، الجدل مجدداً حول صحته العقلية، بعد ظهوره في فيديو جديد، وملامح الذهول تطغى على وجهه، خلال حدث انتخابي في ولاية جورجيا، حيث يلتقي ناخبين سود، في محاولة لكسب تأييدهم في سباق الرئاسة المقرر في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وانتشر فيديو بشكل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، للرئيس بايدن، وهو مرتبك ومذهول، بينما ينظر إلى عدد من الأشخاص في قاعة احتشد فيها مؤيدوه من الأمريكيين السود.

وخلال التفاته يميناً ويساراً، علت أصوات الحاضرين بالضحك، من تصرفات الرئيس الثمانيني، قبل بدء أحدهم الترحيب بجو بايدن، الذي رد بدوره بتحية عسكرية. 

وهذه ليست المرة الأولى التي يثير فيها بايدن النقاش حول صحته العقلية، وأهليته لتولي رئاسة الولايات المتحدة مرة ثانية، بعد فترة أولى مليئة بزلات اللسان، والتعثر، والخلط بين أسماء أعلام بارزين خلال خطابات مهمة، ولقاءات بمسؤولين وزعماء كبار. 

وأحدث زلة لسان لبايدن، سجلت في أبريل (نيسان) الماضي، حين شكر دولة تشيكوسلوفاكيا، التي تفككت إلى دولتي التشيك وسلوفاكيا نهاية عام 1992، على دعمها لأوكرانيا أمام روسيا.  

وأصدرت إدارة بايدن في فبراير (شباط) مذكرة طبية من 6 صفحات تلخص الأمراض الجسدية، التي يعاني منها بايدن، ويتحكم في أعراضها بالأدوية اللازمة، وقال التقرير، إن الطبيب خلص إلى أن بايدن "رجل يتمتع بصحة جيدة ونشط وقوي يبلغ من العمر 81 عاماً، ولا يزال لائقاً لتنفيذ واجبات الرئاسة بنجاح".

ومع ذلك، لم يخضع بايدن للاختبار المعرفي المعروف. وقالت كارين جان بيير، السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، للصحافيين، إن طبيبه وطبيب الأعصاب لا يعتقدان أن بايدن يحتاج إلى إجراء ذلك الاختبار.