لافروف ورئيسي في لقاء سابق (أرشيف)
لافروف ورئيسي في لقاء سابق (أرشيف)
الإثنين 20 مايو 2024 / 12:22

بوتين ولافروف يعزيان إيران في وفاة رئيسي وعبداللهيان

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعازيه العميقة في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، ووزير خارجيته حسين أمير عبداللهيان والوفد المرافق لهما، إثر تحطم طائرة كانت تقلهم في منطقة وعرة قرب الحدود مع أذربيجان، بمحافظة أذربيجان الشرقية شمال غربي إيران، أمس الأحد.

ووفقاً لما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية، أرسل بوتين، اليوم، برقية تعزية إلى المرشد الإيراني علي خامنئي، معرباً فيها عن  تعازيه في الوفاة المأساوية للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته والوفد المرافق لهما.

ونشر الكرملين نص البرقية وجاء فيه "نتقدم بالتعازي العميقة في المأساة الكبيرة التي حلت بالشعب الإيراني، الكارثة الجوية التي تسببت في مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وكذلك عدد من المسؤولين رفيعي المستوى بالدولة".

وأضافت الرسالة "إبراهيم رئيسي كان سياسياً بارزاً، أمضى حياته كلها في خدمة وطنه، وكان يحظى باحترام واسع وكبير بين مواطنيه وكذلك حول العالم، حيث أسهم في تعزيز العلاقات الودية مع بلدنا وكصديق مخلص لروسيا على نحو لا يقدر بثمن، وبذل في ذلك جهوداً كبيرة، ما أثمر عن تطور العلاقات الثنائية لمستوى الشراكة الاستراتيجية".

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الروسي في بيان نشر على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية: "نشعر بحزن عميق إزاء نبأ الوفاة المأساوية للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان ومرافقيهما نتيجة تحطم المروحية".

وأضاف لافروف "سنتذكر دائماً هذه الشخصيات السياسية البارزة باعتبارهم وطنيين حقيقيين للجمهورية الإسلامية، ممن دافعوا بحزم عن مصالح دولتهم وضحوا بحياتهم في خدمة الوطن".

وتابع قوله: "في روسيا، كان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان معروفين بأنهما صديقان حقيقيان وموثوقان لبلادنا. ودورهما في تعزيز التعاون الروسي الإيراني متبادل المنفعة والشراكة القائمة على الثقة لا يقدر بثمن".

واختتم قوله: "نعزي صادقين عائلات وأصدقاء الضحايا، وكذلك كل الشعب الإيراني الصديق. في ساعة الحزن هذه، أفكارنا وقلوبنا معكم".